الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:20 م

خبير بيئي يحذر من انقلاب مناخي واحتباس حراري يصيب الحيوانات

احتباس حرارى

احتباس حرارى

مريم جاد

A A

قال مستشار مرفق البيئة والمناخ GEF، الدكتور مجدي علام، إن العالم أمام ظاهرة حقيقية لا نستطيع أن ننكرها، وهي تغيّر المناخ والاحتباس الحراري، والتي تشبه في هيكلها “الصوبة الزجاجية”.

انقلاب مناخي

وأضاف علام خلال لقائه، ببرنامج “صباح البلد” المذاع على قناة “صدى البلد”، أن غازات الاحتباس الحراري كانت تتكاثر بشكل طبيعي، وتخرج بعيدًا عن الغلاف الجوي ولم تؤثر في المناخ، وهناك إعادة تغيُّر للمناخ مع الاحترار العالمي الذي ضرب بعض دول العالم، ونحن على أعتاب الانقلاب المناخي.
وتابع مستشار مرفق البيئة والمناخ، أن الاحتباس الحراري يتمثل بالأساس في ارتفاع درجة حرارة الأرض بسبب زيادة مستوى غازي ثاني أكسيد الكربون والميثان وبعض الغازات الأخرى في الجو، وهي الغازات الدفيئة.

احتباس حراري للحيوان

وأشار الخبير البيئي إلى إنه مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف قد تتعرض بعض الحيوانات للإصابة بالاحتباس الحرارى نتيجة إهمال صاحب الحيوان وعدم وعيه بخطورة الأمر.

 وأوضح أن هناك أعراض تظهر كإشارة لإصابة الحيوان بالاحتباس الحراري، منها: النهجان الشديد، واللهث، واحتقان واحمرار في اللسان واللثة، بحيث يصبح لونهما أحمر غامق، والقىء، وارتفاع درجة حرارة الجسم فوق الـ40، وتأخر في الاستجابة، بجانب تشنجات وأعراض عصبية، وأطراف مشدودة، ومشية غير متزنة.

search