الأحد، 06 أكتوبر 2024

04:13 م

رئيس "النواب" يحيل برنامج الحكومة إلى لجنة خاصة لدراسته

مجلس النواب

مجلس النواب

محمد حسن

A A

أحال رئيس مجلس النواب، المستشار حنفي جبالي، برنامج الحكومة، إلى لجنة خاصة برئاسة وكيل أول مجلس النواب المستشار أحمد سعد الدين.

وعقد مجلس النواب، اليوم الاثنين، جلسته العامة، المخصصة للاستماع لبيان الدكتور مصطفى كمال مدبولي رئيس مجلس الوزراء عن برنامج الحكومة عقب أدائها اليمين الدستورية الأربعاء الماضي.

وتضم اللجنة في عضويتها محمد أبو العينين، وكيل المجلس، ورؤساء اللجان النوعية، ورؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب.

كما ضمت اللحنة سليمان حميد وهدان، غادة محمود علي أحمد، محمد مصطفى بكري، إيرين سعيد عبد المعز سعيد، أحمد محمد سلام الشرقاوي، ندى ألفي ثابت، أحمد محمد فرغل، أحمد فتحي محمد عبد الحميد.

وتنص اللائحة الداخلية لمجلس النواب على أن تتشكل اللجنة الخاصة بدراسة برنامج الحكومة برئاسة أحد وكيلي مجلس النواب، على أن يُراعى في تشكيل اللجنة تمثيلُ المعارضة والمستقلين.

 وتبدأ اللجنة فور إحالة برنامج الحكومة إليها في دراسته وإعداد تقرير بشأنه خلال 10 أيام، ويعرض التقرير على مجلس النواب في أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة. 

وتنص المادة 126 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على: يقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف برنامجَ الحكومة خلال عشرين يوما من تاريخ تشكيلها إلى مجلس النواب، أو فى أول اجتماع له إذا كان غير قائم ويناقش المجلس بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف عن برنامج الحكومة، ويحال هذا البيان إلى لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلى المجلس، يُراعى فيها تمثيل المعارضة والمستقلين، وذلك لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام، ويعرض التقرير على المجلس فى أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة.

 ويجب أن يصدر قرار المجلس فى شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال الأيام العشرة التالية لعرض التقرير عليه، وفى جميع الأحوال يجب ألا تزيد المدة على ثلاثين يومًا من تاريخ تقديم الحكومة برنامجَها.

search