الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:14 م

خبير اجتماعي: الحر والزحام من أسباب انتشار العنف

الحر الشديد من أسباب العنف

الحر الشديد من أسباب العنف

أحمد شوقي

A A

قال أستاذ علم الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية، الدكتور وليد رشاد، إن العنف بين الأزواج، من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الانفصال العاطفي والطلاق، والعنف من أسباب الطلاق المبكر.

3 أشكال لعنف الأزواج

وأضاف رشاد، خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة، في برنامج "البيت"، المُذاع على فضائية "الناس"، اليوم: "العنف بين الأزواج له ثلاثة أشكال، العنف الجسدي وهو الضرب والإيذاء، والعنف اللفظي وهو السب والإهانة، والعنف الرمزي وهو التشهير بالسمعة على مواقع التواصل الاجتماعي".

وتابع: "هناك عنف لفظي المتبادل بين الأزواج، وموجه من الآباء إلى الأبناء، ومن الأبناء للآباء، ومن الأحفاد إلى الأجداد، وعند دراسة حالات الطلاق المبكر اكتشفنا أن العنف يعتبر عنصرًا مكملًا يؤدي إلى انفجار المشكلة، أحيانا يكون في مشكلة يمكن تُحل لكن عنف لفظي ممكن يدمر العلاقة، وممكن أن يتطوّر الأمر إلى الضرب، وهذه التداعيات تطول المجتمع كله".

الحر الشديد

وأوضح أن التغيرات المناخية من أسباب زيادة معدلات العنف في المجتمع، فالزحام والحر الشديد يجعل “الخُلق” ضيق، وأيضًا ممكن يرجع إلى الضغوط النفسية التي قد توّلد العنف، لافتًا إلى أن العنف يمكن أن يرجع إلى التقليد، فيمكن أن تكون هناك جريمة فيها عنف ويتم تقليدها.

search