الخميس، 19 سبتمبر 2024

11:49 م

وزير البترول الأسبق: مبادرة لتغيير سيارات النقل من سولار إلى غاز

المهندس أسامة كمال

المهندس أسامة كمال

أحمد شوقي

A A

قال المهندس أسامة كمال، وزير البترول والثروة المعدنية الأسبق، إن الحكومة الجديدة تتبع نهج المكاشفة والمصارحة مع المواطن المصري، وتقديم الحلول المعقولة بدون تهويل أو تهوين من المشاكل.

الظروف الاقتصادية

وأوضح خلال مداخلة هاتفية خلال برنامج “كلمة أخيرة”، من تقديم الإعلامية لميس الحديدي، المُذاع عبر قناة “ON”، أننا يوجد علينا مبالغ للشركاء الأجانب نتيجة الظروف الاقتصادية التي تمر بها الدولة المصرية من عام 2020 حتى الآن، ما بين كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، وحرب إسرائيل على قطاع غزة.

وتابع أننا لم نتمكن من سداد مستحقات الشركاء عن حصة الغاز والبترول حتى تراكمت المديونية، وأدت إلى تباطؤ في عمليات البحث والاستكشاف والتنمية التي ولدت فجوة بين الإنتاج والاستهلاك المحلي، لذلك نستورد كميات إضافية حتى نتمكن من سد الاحتياجات. 

تحويل عربيات السولار إلى غاز 

وأشار وزير البترول والثروة المعدنية الأسبق إلى أن هناك ميزة في البترول وهي أن الشريك الأجنبي يعلم أن مستحقاته موجودة تحت الأرض وتعبتر ضمان بالنسبة له، وأننا التزمنا من شهرين في دفع حصة من المستحقات المتأخرة، وبالفعل تمكنا من الدفع.

وأكد أن مشكلة السولار هي عربيات النقل سواء نقل خفيف أو ثقيل والميكروباصات تستهلك جزء كبير من السولار، وأن دعم السولار وصل إلى 90 مليون، وأن هناك مبادرة تُطرح خلال الأيام القادمة بعد تجربتها لأكثر من 6 شهور، وبعد ثبوت نجاحها، وهي تحويل عربيات السولار إلى غاز بدون تغيير ماتور العربية، وأن غاز المنازل والعربيات لم يتعدى الـ600 مليون قدم.

search