الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:35 م

ناسا: هذه الأماكن لن تكون صالحة للسكن في 2050

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

تعد الزيادة في درجة الحرارة العالمية واحدة من أكثر الظواهر إثارة للقلق بالنسبة لبقاء الإنسان. ومع ارتفاع درجة حرارة الأرض، تصبح العواقب وخيمة بشكل متزايد، حتى أنها تعرض حياة العديد من الناس للخطر.

ركز العلماء جهودهم على دراسة إجراء حاسم لتقييم الضغط الذي تسببه الحرارة على جسم الإنسان، تم تحديد الحرارة الشديدة كسبب رئيسي للوفاة في العديد من البلدان.

وكشفت دراسة حديثة أنه بين عامي 1990 و2019، كان هناك أكثر من 153 ألف حالة وفاة سنوية في جميع أنحاء العالم مرتبطة بموجات الحر، وكانت آسيا هي المنطقة الأكثر تضررا من حيث القيمة المطلقة، في حين سجلت أوروبا أعلى معدل وفيات نسبي بالنظر إلى عدد سكانها.

استخدم البحث، الذي قاده يومونج جو من جامعة موناش في أستراليا وبالتعاون الإسباني، بيانات من شبكة الأبحاث التعاونية متعددة البلدان والمدن.

وحللت هذه الدراسة الوفيات اليومية ودرجات الحرارة في 750 موقعا في 43 دولة، وفي أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، تم تسجيل 3405 حالة وفاة مرتبطة بالحرارة سنويا، أي ما يعادل 62 لكل عشرة ملايين نسمة.

ما هي المناطق التي ستكون غير صالحة للسكن في المستقبل؟

حذرت وكالة ناسا من خطر أن تصبح مناطق معينة من الأرض غير صالحة للسكن بسبب الظروف الجوية القاسية .

  وباستخدام مؤشر حراري يسمى "البصلة الرطبة"، يتوقع العلماء كيف سيكون جسم الإنسان قادرًا على التعامل مع تغير المناخ.

"البصلة الرطبة هي أدنى درجة حرارة يمكن أن يبرد إليها الجسم عندما تتبخر الرطوبة منه. يقيس هذا المؤشر قدرتنا على تبريد أنفسنا عن طريق التعرق في الظروف الحارة والرطبة ، ويتنبأ بما إذا كانت هذه الظروف قد تكون خطرة أو مميتة على صحتنا، "أوضحت ناسا.

أبرز كولين ريموند، في دراسة أجريت عام 2020 أن مؤشر المصباح الرطب الذي يزيد عن 35 درجة مئوية لفترات طويلة يمثل خطرًا كبيرًا على حياة الإنسان. وقال ريموند: "بدءا من درجة حرارة 35 درجة مئوية، لا يمكن لأي قدر من التعرق أن يبرد الجسم إلى درجة حرارة آمنة".

ووفقا لدراسة ريموند، فإن المناطق التي من المحتمل أن تتجاوز درجات الحرارة هذه في الثلاثين إلى الخمسين سنة القادمة تشمل جنوب آسيا، والخليج العربي، والبحر الأحمر.

وبحلول عام 2070، من المتوقع أيضًا أن يواجه شرق الصين وأجزاء من جنوب شرق آسيا والبرازيل مضاعفات شديدة بسبب الحرارة الشديدة.

من هم الأشخاص الأكثر تأثراً؟

الأشخاص الأكثر تضرراً من درجات الحرارة القصوى هذه هم:

العمال في الهواء الطلق

الأفراد الذين يعانون من حالات صحية موجودة مسبقًا

الناس دون تكييف الهواء

search