الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:16 م

القهوة الساخنة أم المثلجة.. أيهما صحية أكثر؟

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

مع انتشار موجات الحر في أنحاء العالم يتخلى الكثير منا عن القهوة الساخنة ويستبدلها بالقهوة المثلجة أو القهوة الباردة. 

ولكن في حين أن النسخة الباردة قد تساعد على تبريدك، إلا أنها قد تغير تأثير المشروب على صحتك.

وفقا للدكتور ماجد بسيط، أخصائي أمراض القلب في مستشفى ميموريال هيرمان شوجر لاند في تكساس ، فإن  كوبًا ساخنًا من القهوة قد يحتوي على المزيد من العناصر الغذائية التي تحارب الأمراض أكثر من القهوة المثلجة. 

بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن الرائحة القوية للكوب الساخن تعمل على تحسين الحالة المزاجية وتقليل الشعور بالتعب.

ومع ذلك، قد يكون للقهوة الباردة بعض المزايا، بما في ذلك كونها أقل حمضية وحتى المساعدة في تنظيم نسبة السكر في الدم. 

كما تشير الأبحاث إلى أن القهوة يمكن أن تعزز الصحة من خلال منع الأمراض المزمنة وتحسين عملية التمثيل الغذائي، لكن الجدل قائم منذ فترة طويلة حول ما إذا كان من الأفضل شربها ساخنة أم مثلجة.

وقال الدكتور باسط لصحيفة هافيجتون بوست : أن القهوة الساخنة تحتوي على كميات أكبر من مضادات الأكسدة، مما قد يقدم فوائد صحية 

مضادات الأكسدة هي جزيئات تهاجم الجذور الحرة، وهي مركبات غير مستقرة تعمل على زيادة الإجهاد التأكسدي في جميع أنحاء الجسم. 

وقد ثبت أن الإجهاد التأكسدي الزائد يؤدي إلى إتلاف الخلايا ويؤدي إلى مشاكل صحية طويلة الأمد مثل أمراض القلب ومرض الزهايمر وفشل الكلى وحتى بعض أشكال السرطان . 

على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت عام 2018 في مجلة Scientific Reports أن القهوة الساخنة تحتوي على مستويات أعلى من مضادات الأكسدة مقارنة بالقهوة الباردة، وذلك لأن تحضير القهوة بالماء الساخن يستخرج المزيد من العناصر الغذائية من الحبوب مقارنة بالماء البارد. 

وتشمل الأطعمة الأخرى الغنية بمضادات الأكسدة التوت، والشاي الأخضر، والشوكولاتة الداكنة، والفاصوليا، والخرشوف، وغيرها.

وتشير بعض الأبحاث أيضًا إلى أن القهوة الساخنة قد تمنحك دفعة أكبر من الطاقة أيضًا. على سبيل المثال، وجدت دراسة أجرتها الجمعية الكيميائية الأمريكية  عام 2020 أن طرق التخمير الساخنة أدت إلى مستويات أعلى قليلاً من الكافيين مقارنة بالقهوة الباردة.

وحتى استنشاق رائحة القهوة الساخنة قد يجعلك تشعر بالمزيد من الاسترخاء، لأن القهوة الساخنة لها رائحة أقوى من المشروبات المثلجة. 

وأشارت دراسة نشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية  باستخدام القوارض إلى أن استنشاق كمية واحدة من القهوة الساخنة يقلل من مستويات التعب والتوتر. 

وتوصل بحث أجري عام 2021 إلى أن الأشخاص الذين استنشقوا روائح القهوة قبل الخضوع لإجراءات الأسنان كانوا أقل قلقًا وأكثر استرخاءً من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.  

وقال الدكتور باسط: "نظرًا لأن القهوة الساخنة تنبعث منها المزيد من الأبخرة، فمن الممكن أن يزداد هذا التأثير مع القهوة الساخنة مقارنة بالقهوة الباردة". 

ووجدت دراسة أجريت عام 2009  أن المشاركين الذين حملوا كوبًا من القهوة لبضع دقائق كانوا أكثر عرضة لرؤية الآخرين على أنهم كرماء ومهتمون ودافئون من أولئك الذين طُلب منهم حمل القهوة المثلجة. 

وفقًا للباحثين، فإن شرب القهوة باعتدال قد يكون مفيدًا لك، فقد ارتبط المشروب المحتوي على الكافيين بتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، ومرض الزهايمر، وأمراض القلب، وأمراض الكبد، من بين فوائد أخرى.

ومع ذلك، قد يكون للقهوة المثلجة مزاياها الخاصة.

على سبيل المثال، تميل القهوة الباردة إلى أن تكون أقل حمضية من القهوة الساخنة، حيث تعمل الحرارة على زيادة محتوى الحمض. يمكن للمشروبات الأكثر حمضية أن تزعج البكتيريا الصحية في أمعائك، مما يؤدي إلى اضطراب الجهاز الهضمي.

وقد ثبت أيضًا أن القهوة الباردة تحتوي على مستويات أعلى من المغنيسيوم ومضادات الأكسدة التي تسمى أحماض الكلوروجينيك. ويمكن أن تساعد هذه الأحماض في تنظيم نسبة السكر في الدم وخفض ضغط الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. 

أخبار متعلقة

search