الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:21 م

كم فنجان قهوة يمكنك تناوله يوميا؟

فنجان قهوة

فنجان قهوة

خاطر عبادة

A A

إن الاستيقاظ وشرب فنجان من القهوة على الفور من الطقوس الشائعة في الصباح، وسواء كان ذلك كمصدر للطاقة أو كوسيلة للتواصل الاجتماعي، فإن الناس غالبًا ما ينظرون إلى القهوة باعتبارها جزءًا لا يتجزأ من روتينهم اليومي، ولكن عند أي نقطة يصبح استهلاكها أكثر ضررًا من نفعها؟

وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، يجب أن يكون الشخص البالغ السليم في المتوسط ​​قادرًا على شرب 400 مليجرام من الكافيين يوميًا، وهو ما يعادل حوالي أربعة أو خمسة أكواب من القهوة سعة ثماني أونصات، ولا توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن يستهلك الأطفال والمراهقون أي نوع من الكافيين، بما في ذلك القهوة.

ومع ذلك، هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على كيفية تأثير الكافيين على الجسم، مثل الأدوية أو الحساسية للكافيين، يميل بعض الأشخاص إلى التحول إلى القهوة منزوعة الكافيين بعد فترة زمنية معينة، ولكن يجب ملاحظة أن القهوة منزوعة الكافيين لا تزال تحتوي على الكافيين - ما بين اثنين إلى 15 مليجرامًا من الكافيين في كوب سعة ثماني أونصات، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية .

لكي تعرف ما إذا كنت قد أفرطت في تناول القهوة أم لا، فهناك بعض الأعراض الجسدية التي يجب الانتباه إليها. وتشمل هذه الأعراض الأرق والتوتر والقلق وسرعة ضربات القلب واضطراب المعدة والغثيان والصداع.

ورغم أن هذه الأعراض قد لا يعاني منها الجميع بعد شرب الكثير من القهوة، فمن المهم الاستماع إلى جسدك والتوقف عن شرب القهوة إذا بدأت تشعر بالتأثيرات المعاكسة للكافيين.

وقالت جيسيكا سيلفستر، المتحدثة باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية وخبيرة التغذية في مجموعة فلوريدا للتغذية، في مقابلة مع إن بي سي نيوز : "إذا بدأت تشعر بالتعب الشديد ولم يكن الكافيين مفيدًا، فعليك التوقف.. إذا بدأ قلبك ينبض بسرعة لا تصدق، فعليك التوقف، الأمر يختلف من شخص لآخر".

وقد تتغير استجابة الفرد للكافيين مع تقدمه في العمر. فبينما قد تتمكن من تناول ثلاث أكواب من القهوة الباردة في سن 25 عامًا، فقد لا يكون الأمر كذلك في سن 45 عامًا. وإذا تجاوز تناولك للكافيين 1200 مليجرام، فقد يؤدي ذلك إلى آثار جانبية أكثر شدة مثل النوبات أو حتى الموت.

ورغم ندرة حدوث ذلك، فمن الممكن أيضًا تناول جرعة زائدة من الكافيين، قد تشمل بعض العلامات التحذيرية لجرعة زائدة من الكافيين صعوبة التنفس، والهلوسة، والارتباك، والانفعال، والدوار، والحمى، وعدم انتظام ضربات القلب، والغثيان، والقيء، وارتعاش العضلات، وسرعة ضربات القلب.

search