الإثنين، 09 سبتمبر 2024

08:41 ص

"باركنسون".. مرض يهدد بايدن من خوض انتخابات رئاسة أمريكا

بايدن

بايدن

محمد خيري

A A

تزايدت حالات الجدل حول صحة الرئيس الأمريكي جو بايدن، وأصبحت محط أنظار الكثيرين، في ظل تقارير تتوارد بشأن معاناته من أمراض عصبية وحركية وعدم قدرة على التركيز في خطاباته ولقاءاته، وهو ما اتضح في أداءه الذي ظهر به في المناظرة الأخيرة التي جمعته مع منافسه الجمهوري دونالد ترامب.

في هذا الإطار، قال أحد كبار أطباء الأعصاب بالولايات المتحدة الأمريكية، أن معاناة الرئيس بايدن من حالة تنكسية في المخ "حقيقة"، مدعيًا أنه يستطيع “تشخيص حالته لوجوده بالقرب منه”.

مرض جو بايدن

ظهر الدكتور توم بيتس، وهو أخصائي مقيم في نيويورك، على قناة إن بي سي ليقدم وجهة نظره حول الصحة العصبية للرئيس في أعقاب العديد من الأخطاء البارزة، والتي بلغت ذروتها في أداء كارثي في ​​مناظرة في الماضي.

وكشفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن بايدن تعثر في الإجابة على الأسئلة خلال المناظرة، وتوقف عن الكلام، وبدا غير قادر على التركيز، وجاء ذلك بعد سنوات من مزاعم اعتلال صحته، بما في ذلك النسيان والسقوط وسط تقارير تفيد بأن فريقه المقرب يبقي مشاكله الصحية بعيدة عن الأنظار. 

مرض "باركنسون"

قال بيتس "إن أعراضه الحركية تتدهور، فهو مصاب بمرض باركنسون، وهذه حقيقة، وهو مصاب بتدهور في المخ، وقد اطلعت على صور الرنين المغناطيسي".

وأضاف أن الأمراض الباركنسونية هو مصطلح شامل لحالات الدماغ التنكسية التي تشمل مرض باركنسون.

وسُئل بيتس، عن رأيه في حالة الرئيس، مؤكدا أن الأخير  يعاني من مرض "باركنسون"، لافتا إلى أن هناك حالات شبيهة بحالة بايدن يعالجها في عيادته الخاصة والمستشفى التي يعمل بها يوميًا.

وأضاف: "الرجل يعاني من تنكس عصبي وصعوبات في الكلام، وهذا ليس مجرد كلام، بل هو نتيجة لتدهور منطقة استرجاع الكلمات في المخ". 

على جانب آخر، نفت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، أن بايدن يتلقى علاجًا من مرض "باركنسون"، فيما أكد جان بيير أن بايدن خضع لفحص من قبل طبيب أعصاب ثلاث مرات، لكنه رفض أن يقول لماذا زار أحد المتخصصين البيت الأبيض ثماني مرات في ثمانية أشهر ، مشيرًا إلى مخاوف تتعلق بالخصوصية والأمن. 

وقالت “ديلي ميل” إن البيت الأبيض يمنع الحديث في الإعلام عن حالة الرئيس الصحية، خاصة بعد التقارير التي تفيد بأن الطبيب الشخصي لـ جو بايدن التقى مع أحد كبار أطباء الأعصاب ومتخصص في مرض باركنسون  في البيت الأبيض في وقت سابق.

وأضافت الصحيفة أنه كانت هناك تكهنات  حول تدهور صحة بايدن، والتي كانت موضع تساؤل منذ مناظرته الأولى مع ترامب، حيث أكدت السكرتيرة الصحفية للرئيس بايدن كارين جان بيير، أن الرئيس التقى طبيب أعصاب ثلاث مرات.

search