الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

09:43 ص

"الوفد" يصعد أزمة "صفقة الآثار".. فصل وإحالة للنائب العام

حزب الوفد

حزب الوفد

محمد حسن - أسامة حماد

A A

اعتمد رئيس حزب الوفد، الدكتور عبد السند يمامة، اليوم، القرار الصادر من لجنة التنظيم المركزية والشؤون القانونية في الحزب، فصل وإسقاط عضوية كل من سفير السيد محمد نور، وعبد الوهاب بركات السيد محفوظ من الحزب، على خلفية فيديو "صفقة الآثار" المتداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

 وبحسب بيان صادر عن حزب الوفد، أحالت اللجنة الواقعة إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد المتورطين.

واعتبر رئيس الوفد، أن واقعة الفيديو المتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي "مسيء" للحزب، مشددًا على "عدم التهاون مع أحد يسيء لكيان الحزب طالما تثبت إدانته".

وكان رئيس الحزب قرر في وقت سابق، إحالة واقعة ظهور 3 أشخاص يتفاوضون على صفقة بيع آثار داخل غرفة الهيئة العليا للحزب إلى التحقيق من قبل لجنة النظام بالحزب بكامل تشكيلها، والإدارة القانونية بكامل تشكيلها.

غضب داخل الوفد

وأثار تسريب مقطع فيديو يظهر ثلاثة من قيادات حزب الوفد وهم يتفاوضون على بيع قطع أثرية، جدلاً واسعا في الأوساط السياسية والشعبية.

يظهر الفيديو المتداول، اثنان من قيادات الحزب هم مساعد رئيسه، وعضو هيئته العليا، وفق ما قال بعض أعضاء الحزب لـ"تليجراف مصر".

الواقعة التي بدا من الفيديو أنها كانت داخل غرفة الهيئة العليا لـ(بيت الأمة)، دفعت العديد من أعضاء الحزب للمطالبة بمحاسبة المتورطين وتقديمهم للعدالة.

بلاغ للنائب العام

زياد الخياط، سكرتير هيئة حزب الوفد، قال في تصريح لـ"تليجراف مصر"، اليوم، إنه سيتقدم ببلاغ للنائب العام اليوم أو غدا ضد رئيس الحزب عبد السند يمامة، ومساعد رئيس الحزب، وثالث بالهيئة العليا، على خلفية الفيديو المتداول.

أضاف الخياط أن ما يحدث داخل حزب الوفد نتاج قيادة غير حكيمة، الأمر الذي أدى إلى خروج الأمور عن السيطرة- حسب قوله، مشددا على ضرورة استقالة يمامة من رئاسة الحزب والدعوة إلى انتخابات عاجلة.

وبشأن الفيديو المتداول، قال الخياط، "ظهر فيه مساعدين لرئيس الحزب، يتفاوضان في غرفة الهيئة العليا على عملية بيع آثار".

تراجع أداء الحزب

أشار إلى أن ما يحدث من تراجع في أداء الحزب وتمكين شخصيات معينة وصفهم "بلا تاريخ" جاء بسبب رئيس الحزب وغياب لغة للحوار معه - حسب وصفه-.

أكد أنه على الرغم من انتشار الواقعة على نطاق كبير، إلا أنه لا توجد تحقيقات أو تحركات داخل الحزب حتى الآن، حتى بعد دعوة الأعضاء لاجتماع عاجل.

أضاف أنه يتم حاليا جمع توقيعات من أعضاء الهيئة العليا لعقد اجتماع طارئ حتى لو لم يشارك به رئيس الحزب ولكن شريطة أن يشارك بالتوقيع 30 عضوا.

من جهته، طالب أمين صندوق الحزب ياسر حسان، باستبعاد أعضاء الحزب اللذان ظهرا في مقطع الفيديو حتى انتهاء الجهات الأمنية من التحقيقات، لإبعاد الشبهات عن "بيت الأمة".

وقال حسان لـ"تليجراف مصر"، إن رئيس الحزب عليه مسئولية أدبية خاصة، وهؤلاء يُحسبون عليه، وهذه جريمة على الجهات الأمنية التدخل للتحقق من الأمر بصورة عاجلة.

search