الإثنين، 09 سبتمبر 2024

12:36 م

بعد 7 أيام من حلف اليمين.. ماذا قال مدبولي عن وزير التعليم؟

رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي

رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي

محمد سامي الكميلي

A A

خرج رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، عن صمته بعد مرور 7 أيام على حلف اليمين الدستورية للحكومة الجديدة، ليتحدث عن حالة الجدل المثارة حول وزير التربية والتعليم، محمد عبد اللطيف، وعن شهاداته ودرساته العليا، في الوقت الذي أثيرت فيه مسبقاً شكوك حول شرائه لشهادة الدكتوراة من جامعة أمريكية.

فمنذ حلف وزير التعليم، لليمين الدستورية، سُربت شهاداته العلمية، والتي أفادت بأنها شهادات موثقة من الخارجية الأمريكية والقنصلية المصرية، ولكن مدون عليها ملاحظة وهي أن التصديق لا يعد إقرارا بالشهادة.

هذا الأمر الذي دفع الرقابة الإدارية، لإصدار بيان حول سيرة وزير التعليم الذاتية، يوم الجمعة الماضي، والتي تضمنت أنه حاصل على بكالوريوس سياحة وفنادق، وماجستير في تطوير التعليم من جامعة لورنس بالولايات المتحدة الأمريكية، ودكتوراة بنظام التعليم عن بعد في إدارة وتطوير التعليم من جامعة كارديف سيتي، وأنه يمتلك خبرة 25 عامًا في مجال التربية والتعليم وإدارة الشركات والكيانات والمنصات التعليمية.

حيث قال مدبولي، في مؤتمره الصحفي، إن المعيار الأهم لاختيار وزير التعليم، هو التأكد من الشهادة الأساسية الحاصل عليها، وأن الأهم الحصول على مؤهل عالي، وأن الدكتوراة والماجستير تعد شيئا إضافيا.

وأضاف رئيس الحكومة، أنه خلال مقابلة وزير التعليم، محمد عبد اللطيف، قبل الاستقرار عليه كوزير، “قال إنه قادر على حل المشكلات، وتشغيل المدارس، وكيفية حل مشكلة المعلمين، ووضع حل للدروس الخصوصية”، لافتا إلى أن الخبرة العلمية على الأرض تعد الأكثر أهمية من الشهادات والدراسات العليا.

وأشار رئيس الحكومة إلى أنه سيتم محاسبة الوزير عند تقاعسه عن تقديم الأداء المتميز، وسيتم تقييم الوزراء، بصورة سريعة.

من جانبه، صرح وزير التعليم، محمد عبد اللطيف، يوم الجمعة الماضي، في مداخلة هاتفية لفضائية إكسترا نيوز، بأنه يمتلك 25 سنة من خبرة التعامل مع الطلاب في المدارس، ولديه تجربة مختلفة، كونها تتميز عن غيره بـ"العملية"، وأنه سافر لتعلم طرق التعليم المدمج والأون لاين من على الأرض.

كما علقت عضو لجنة التعليم بالبرلمان، جيهان بيومي، على الجدل الذي أثير حول وزير التربية والتعليم وقالت إن لجنة التعليم بالبرلمان ليست مختصة بالتحقق من صحة الشهادات التي يحصل عليها الوزير: “ليسنا منوطين بمحاسبته على شهادتي الماجستير أو الدكتوراة”، لافتة إلى أنه يوجد العديد من الوزراء، غير حاصلين على ماجستير أو دكتوراة".

وأشارت عضو لجنة التعليم بالبرلمان، خلال حديثها لـ"تليجراف مصر"، إلى أن هناك جهات رقابية هي المنوطة بمتابعة كل ما يثار حول الشهادات التعليمية، والتحقق من صحتها.

search