الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:38 ص

الزبادي والألبان.. مفيدة للقلب والخصر

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

 كشف خبراء التغذية أن تناول كمية صغيرة من منتجات الألبان يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب ويساعد على إنقاص الوزن.

وأوضحت خبيرة التغذية البريطانية فيكتوريا تايلور، ان الزبادي مصدر جيد للبروتين والكالسيوم، مشيرة إلى أن المزيج الخاص من العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة المصنوعة من الألبان مثل الزبادي والحليب يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية، وهذا صحيح على الرغم من أن نوع الدهون الموجودة في الأطعمة المصنوعة من الألبان هو الدهون المشبعة".

وقالت فيكتوريا، وفقا لصحيفة ديلي إكسبريس البريطانية، إن الزبادي اليوناني المصفى يتميز بقوام أكثر سمكًا ومحتوى أعلى من البروتين مقارنة بالزبادي العادي أو الحليب، وأوصت باستبدال الحليب بـ 200 جرام من الزبادي اليوناني لمضاعفة كمية البروتين التي تحصل عليها من حوالي 7 جرام إلى 14 جرامًا.

وأضافت فيكتوريا أن هذه الكمية المتزايدة من البروتين قد تجعل الزبادي اليوناني أكثر إشباعًا، وهو أمر مفيد إذا كنت تحاول إنقاص الوزن، ولكن ليست كل أنواع الزبادي اليوناني متشابهة، فبعضها أقل صحة من غيرها.

وحذرت كذلك من الأنواع المحلاة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، قائلة: "بعضها محلى، مما يجعلها عالية السكر، لافتة أن الزبادي المحلى بالسكر هو أحد أكبر مصادر السكريات المضافة في أنظمتنا الغذائية، وبعضها مصنوع من الكريمة بالإضافة إلى الحليب، مما يجعلها عالية الدهون المشبعة".

كما لوحظ أيضًا أن تلك المصنوعة من الكريمة مع الحليب تميل إلى أن تكون ذات محتوى مرتفع من الدهون المشبعة.

وأكدت فيكتوريا على ضرورة البحث عن عبارة "بدون إضافة سكر" و"حليب 100%" على عبوات الزبادي، وأنه يجب أن تكون المكونات الوحيدة هي الحليب والبكتيريا الحية.

وفي دعوة إلى خيارات أكثر صحة، أوصت باستخدام الزبادي قليل الدسم بدلاً من الزبادي كامل الدسم للحفاظ على مستويات منخفضة من الكوليسترول، قائلة إنه يحتوي على سعرات حرارية أقل، مما يساعد في إنقاص الوزن، ولكن احذر من الزبادي قليل الدسم لأنه يحتوي غالبًا على الكثير من السكر.

search