الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

09:39 ص

المصري الديمقراطي: نرفض برنامج الحكومة بهذا الشكل (خاص)

النائب ايهاب منصور

النائب ايهاب منصور

أسامة حماد

A A

قال رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي، النائب إيهاب منصور، إن برامج الوزراء المقدمة في اليوم الأول من مناقشة برنامج الحكومة من قبل اللجنة المشكلة بمجلس النواب، تبدو في مجملها كلمات إنشائية جيدة، لكنها غير مقنعة فيما يتعلق بآليات التنفيذ كما أنها تعاني غياب الآليات الرقابية.

رفض الحزب المصري الديمقراطي لبرنامج الحكومة

وأكد رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي، في تصريحات لـ"تليجراف مصر" أنه إذا لم تضع الحكومة آليات جيدة لتنفيذ برنامجها الذي قدمته بمجلس النواب، وكذلك تقديم خطة للقضاء على الفساد من خلال دعم الأجهزة الرقابية، سيُعلن الحزب بهئيته البرلمانيه رفضه التام للبرنامج.

وأضاف “منصور”، أن اجتماع اليوم لمناقشة برنامج الحكومة حضر إليه 6 وزراء ( المالية- الاستتثمار -العدل -الأوقاف- الثقافة- التخطيط والتنمية الاقتصادية) وطرح كل وزير رؤيته وبرنامجه في الملفات المختلفة ليعقب عليها أعضاء اللجنة المشكلة ويتم طرح الأسئلة والملاحظات والانتقادات ليرد عليها الوزير.

آليات الرقابة

وأوضح المهندس إيهاب منصور أن آليات مكافحة الفساد والرقابة في برامج الوزارات تحتاج إلى استبدال تام بأخرى، متابعًا “حذرت وزراء (التخطيط- المالية- الاستثمار)، أثناء الجلسة من انتشار الروتين  والفساد والبيروقراطية في هذه الوزارات وأن هذه الأمور أضرت كثيرا بالوطن والمواطن، وعليهم العمل على التخلص منها عن طريق دعم الجهات الرقابية”.

وواصل “حديث الحكومة عن دعم الجهات الرقابية مجرد أقاويل دون تنفيذ حقيقي وعليها أن تأتي إلى مجلس النواب لطلب تعديل الموازنة العامة التي تم التصديق عليها، بما يتضمن دعم تلك الجهات عن طريق تخصيص أموال لذلك، فتلك الأموال سيتم توفير عشرة أضعافها إذا تم وقف الفساد”.

وأردف  منصور، “خلال جلسة مناقشة برنامج الحكومة اليوم، وجهت الحديث إلى وزير المالية بأن الشعب المصري اكتوى من الضرائب وارتفاع الأسعار، وعليه العمل على تعظيم الإيرادات بعيدًا عن جيب المواطن”، متابعًا، “نحتاج إلى تعديل الأولويات في المشاريع والصرف”.

خبراء لمناقشة برنامج الحكومة

واختتم النائب إيهاب منصور بأن الحزب المصري الديمقراطي، به لجنة تضم مجموعة من الخبراء لمناقشة برنامج الحكومة يبدي كل منهم رأيه في الملف الخاص به، ليكون رأي الحزب في برنامج الحكومة وفقا لرأي هؤلاء الخبراء.

search