الإثنين، 09 سبتمبر 2024

09:13 ص

قبل أولمبياد باريس 2024.. أزمات تواجه المنتخب الأولمبي

المنتخب الأولمبي

المنتخب الأولمبي

محمد فتحى

A A

يواجه المنتخب الأولمبي العديد من الأزمات، قبل مشواره بالمشاركة فى دورة الألعاب الأولمبية التى تستضيفها باريس 2024، في الفترة من  24 يوليو الجاري، حتى 10 أغسطس المقبل.

يرصد "تليجراف مصر" فى التقرير التالى أبرز الأزمات التى واجهت الفراعنة الصغار قبل مشوار الأوليمبياد على النحو التالي:

فى البداية  شهدت الأيام الماضية أزمة كبيرة بين المنتخب الأولمبي من جهة وبعض الأندية من جهة أخرى لرفضهم إرسال لاعبيهم  للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية.

وأبرز تلك الأندية (ليفربول الإنجليزي وطرابزون سبور التركي وفرانكفورت الألماني)، إلى جانب الأهلي وبيراميدز.

وتجدر الإشارة إلى أن اللوائح تتيح للأندية رفض انضمام لاعبيها إلى الأولمبياد نظرا لأن منافسات كرة القدم تقام خارج أجندة الاتحاد الدولي "فيفا".

 غياب المحترفين

وتأكد غياب الثلاثي المحترف محمد صلاح وتريزيجيه وعمر مرموش عن التواجد ضمن قائمة المنتخب الأولمبي المصري في أولمبياد باريس، بعد رفض أنديتهم التخلي عنهم، خاصة أن البطولة خارج الأجندة الدولية للفيفا.

وساد الغموض بموقف مصطفى محمد مهاجم نانت الفرنسي رغم موافقة ناديه، بسبب الإصابة التي يعاني منها في الركبة، والتي تعرض لها في مباراة المنتخب الأول أمام غينيا بيساو الشهر الماضي لينتهى المطاف بغياب اللاعب رسميا رغم أنه كان أحد أبرز اللاعبين الذين أبلغ الجهاز الفنى برغبة قوية فى ضمه .

ليفربول يرفض إرسال صلاح

ورفض نادي ليفربول انضمام محمد صلاح نجم الفريق إلى منتخب مصر الأولمبي في دورة الألعاب الأولمبية 2024 بباريس، حيث يرغب النادي في تواجد الفرعون المصري خلال فترة الإعداد للموسم الجديد تحت قيادة أرني سلوت المدير الفني الجديد للريدز.

وكان روجيرو ميكالي المدير الفني لمنتخب مصر الأولمبي، قد قال في وقت سابق إنه يرغب في تواجد محمد صلاح مع المنتخب في أولمبياد باريس 2024.

الدوري الأوروبي يمنع ضم تريزيجيه  

ورفض أيضا نادي طرابزون التركي مشاركة محمود حسن تريزيجيه في أولمبياد باريس 2024 لتعارضها مع مشاركة الفريق في تصفيات الدوري الأوروبي.

وكتب تريزيجيه عبر حسابه على "فيسبوك": "بالتوفيق لمنتخب مصر الاوليمبي في أولمبياد باريس 2024 سعيد بثقة الجهاز الفني للمنتخب وكنت أتمنى المشاركة في هذا المحفل الكبير وتمثيل منتخب بلدي".

ويشارك طرابزون في تصفيات الدوري الأوروبي بعد احتلال المركز الثالث في الدوري التركي بالموسم الماضي.

آينتراخت فرانكفورت يتمسك بمرموش 

ورفض مسئولو آينتراخت فرانكفورت الألماني انضمام لاعبه عمر مرموش إلى منتخب مصر في أولمبياد باريس 2024 

وبعد تأكد غياب محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي، ومحمود حسن "تريزيجيه" لاعب طرابزون سبور التركي تردد اسم مرموش لقيادة هجوم المنتخب الأولمبي بين الـ3 اللاعبين فوق السن (مواليد ما قبل عام 2001) لكن الاتحاد المصري لكرة القدم تلقى إخطارا من نادي فرانكفورت يفيد برفض انضمام مرموش صاحب الـ25 عاما إلى المنتخب في الأولمبياد.

الأهلي يرفض مشاركة لاعبيه 

 ولم ينته المطاف عند المحترفين بس بل أمتد إلى رفض مسئولو الأهلى انضمام الثنائي إمام عاشور ومحمد عبد المنعم للمنتخب الاوليمبي. 

وكان ميكالي طلب ضم ثلاثي الأهلي فوق السن محمد عبد المنعم وإمام عاشور والحارس محمد الشناوي، إلا أن طلبه قوبل بالرفض من جانب الإدارة الحمراء.

ووافق الأهلي على ضم أحمد نبيل كوكا وكريم الدبيس وحمزة علاء فقط 

بيراميدز ينضم إلى قائمة الرافضين 

ورفض مسئولو ضم مصطفى فتحي للمنتخب الأولمبي في ظل منافسته القوية على لقب الدوري لكنه لم يعترض على ضم إبراهيم عادل أو محمود صابر.

 عدم وجود مباريات ودية

 عانى المنتخب الأوليمبى من عدم وجود عروض قوية من جانب  منتخبات مصنفة عالمية من أجل خوض وديات استعدادا للأوليمبياد حتى انتهى به المطاف لخوض وديتين أمام العراق وأوكرانيا  فقط 

 تأجيل السفر بسبب التأشيرات 

تأجل سفر بعثة الأولمبي بسبب تأخر إجراءات استخراج التأشيرات..وقال المتحدث الرسمى لوزارة الشباب والرياضة دكتور، محمد  الشاذلي عبر قناة صدى البلد: " الوزير أشرف صبحي وجه اللجنة الأولمبية والاتحاد المصري لكرة القدم بإنهاء التأشيرات بشكل فوري لسفر بعثة المنتخب عبر طائرة خاصة".

 وأضاف "حدث اتصال بين الوزير والسفارة الفرنسية ولا يوجد ما يُعطل خروج التأشيرات، فقط تأخرت في ظل الضغط لاستخراج التأشيرات مع العدد الكبير من الأسماء المرسلة في مختلف الألعاب".

 ولفت "صباح باكر ستتحرك بعثة منتخب مصر للسفر إلى مدينة بوردو لخوض المباراتين الوديتين ضد أوكرانيا أو العراق دون أي تأجيل".

search