الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:10 ص

5 أطنان للفدان.. مصر تزرع صنفا جديدا من القمح

اجتماع وزارة الزراعة مع وفد الجامعة الصينية

اجتماع وزارة الزراعة مع وفد الجامعة الصينية

روان عبدالباقي

A A

وجه وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، علاء فاروق، بتجربة صنف جديد من القمح يحقق إنتاجية تصل إلى 5 أطنان للفدان، وهو صنف يتحمل الملوحة والجفاف، مع سرعة الاستفادة من الأبحاث العلمية التطبيقية في سد الفجوة الغذائية من المحاصيل الاستراتيجية.

أكبر مركزين

وأضاف فاروق، خلال اجتماعه مع وفد من  الجامعة الصينية للعلوم الزراعية، أن وزارة الزراعة تمتلك أكبر مركزين للبحوث الزراعية وبحوث الصحراء، وفيهما آلاف العلماء والباحثين المتميزين، مؤكدا على اهتمام الدولة بزيادة الإنتاجية من خلال البحث العلمي.

وأشار إلى عمق العلاقات  التاريخية بين مصر والصين معربا عن تطلعه لزيادة التعاون بين البلدين والاستفادة من الخبرة الصينية في مجال الزراعة خاصة استنباط الأصناف عالية الإنتاجية والجودة وقليلة الاحتياج المائى من المحاصيل الاستراتيجية.

من جانبه أشار اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد إلى استعداد المحافظة لتوفير الأراضي المطلوبة لإقامة أي مشروعات سواء بحثية أو استثمارية، مؤكدا على عمق العلاقات المتميزة بين مصر والصين، خاصة بعد انضمام مصر لتجمع البريكس.

صنف جديد

وأعرب رئيس الوفد الصيني عن سعادته بهذا اللقاء مع وزير الزراعة المصري، خاصة إذ أنه يعتبر أول وفد أجنبي يلتقى بالوزير عقب تكليفه من القيادة السياسية بحقيبة الزراعة.

رئيس الوفد استعرض جهود الجامعة الصينية في مجال استنباط الأصناف من التقاوى والبذور كما تحدث عن صنف جديد من القمح يحقق إنتاجية تصل إلى حوالى 5 طن في الفدان وهو صنف يتحمل الملوحة والجفاف.

وتم التوجيه بتوقيع بروتوكول تعاون مع مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء والانتقال من مرحلة الكلام إلى التنفيذ الفعلي على أرض الواقع.

ومن المقرر أن يقوم الوفد الصيني بزيارة اليوم لمركز البحوث الزراعية للتعرف على إمكانيات مصر البحثية وتحديد آفاق التعاون المستقبلى في مجال البحث العلمى التطبيقي.

search