الخميس، 08 أغسطس 2024

05:26 م

دراسة: الاكتئاب كالأنفلونزا.. ينتقل بالعدوى

عدوى الاكتئاب

عدوى الاكتئاب

أظهر مسح حديث أجراه مكتب الإحصاء الوطني البريطاني أن واحدًا من كل ستة أشخاص يعاني عن أعراض اكتئاب معتدلة أو شديدة.

وفي عام 2022 رجح باحثون في البرازيل أن البشر مصممون على التقاط المشاعر الاكتئابية من بعضهم البعض.

شخص يعاني من اكتئاب

 

سبب ارتفاع أعراض الاكتئاب 

تُعد الضغوط العقلية المتزايدة الناتجة عن “فيروس كورونا”، وما لاحقه من أزمة تتعلق بتكلفة المعيشة من ضمن أسباب هذا الارتفاع، حسبما نشرت "ديلي ميل" البريطانية.

وهناك سبب آخر لهذه المعدلات المتزايدة من الاكتئاب، وهو إمكانية انتشاره عن طريق العدوى، كـ نزلات البرد أو الأنفلونزا، حسبما أرجع علماء النفس في فنلندا.

عدوى الاكتئاب

وقام فريق العلماء الفلندي برئاسة أستاذ مشارك في علم النفس بـ"جامعة هلسنكي"، كريستبان هاكولينين، من خلال دراسة تحليلية، بتتبع السجلات الصحية لأكثر من 700 ألف طفل منذ عمر 16 عامًا ولمدة 11 عامًا، بحسب مقال، نشرته دورية "JAMA Psychiatry" المرموقة.

توصلت الدراسة التحليلية إلى أنه في حالة إظهار طالب واحد في الفصل به علامات اكتئاب واضحة، فإن هناك فرصة أن يصاب زملائه أيضًا بنسبة 9% على الأقل، بينما إذا كان هناك أكثر من زميل مصاب بالاكتئاب أو القلق، فإن الخطر سيكون أعلى بنسبة 18% على الأقل.

وعندما تم تعديل هذه الأرقام لكي يتم مراعاة العوامل المحتمل أن تكون مؤثرة، على سبيل المثال مستوى الدخل، وجدوا ارتباط قائم بين الطالب المكتئب وزيادة الاكتئاب بين زملائه في الفصل، بالإضافة إلى أنه يحدث انخفاض قوة التأثير بمرور الوقت، وظل مستمرًا لمدة وصلت إلى 11 عامًا بعد مغادرة الطلاب للمدرسة.

كيفية التصدي للاكتئاب

لابد للشخص أن يسعى جاهدًا لبناء مرونة ضد المشاعر الاكتئابية بغض النظر عن كيفية انتشار تلك المشاعر، حسبما قالت مديرة التدريب المهني لعلم النفس التربوي في معهد التعليم بجامعة لندن الأستاذة فيفيان هيل.

وهناك تعليق لها على أحداث الأبحاث الفلندية ثالت فيه: "يبدو أن هناك تأثيرًا للتسرب في المجموعات، حيث يمكن أن تنتشر المشاعر". 

ومن ضمن الأمور التي ترغب فيها أستاذة فيفيان، تضمين المناهج الدراسية للصحة العقلية بجانب استراتيجيات التأقلم ما يمكن مساعدة البالغين على بناء المرونة، بالإضافة إلى كيفية التعامل مع الأمور السلبية بطريقة إيجابية.

search