الإثنين، 09 سبتمبر 2024

12:20 م

مابعد الجراحات.. دور العلاج الطبيعي لمرضي القلب المفتوح

معهد القلب القومي

معهد القلب القومي

عبدالمجيد عبدالله

A A

أكدت رئيس قسم العلاج الطبيعي بمعهد القلب القومي، الدكتورة شيماء محمود، أن البرنامج التاهيلى لمرضى، يقدم برنامجا تاهيليا لمرضى ما بعد جراحات القلب المفتوح، سواء عمليات توصيل الشريان التاجي او تغيير الصمامات.

برنامج تاهيلي

قالت محمود، في تصريح لـ "تليجراف مصر"، إن  البرنامج التاهيلي لمرضى ضعف عضلة القلب والشرايين الطرفية والدعامات لتحسين القدرة الوظيفية، وجودة الحياة لهم.

 دور العلاج الطبيعي بعد عمليات القلب المفتوح

ذكرت الدكتورة شيماء محمود، أن دور العلاج الطبيعي بعد عمليات جراحة القلب المفتوح، يأتي خلال وجود المريض بالرعاية المركزة المتوسطة، بالتركيز على معالجة الشكوى الناتجة عن بقائه لفترة طويلة على جهاز التنفس الصناعى، ومتابعة الألم الناتج عن الشق الصدرى وتراكم الإفرازات الصدرية والبلغم، ما يؤثر بشكل كبير على آلية التنفس للمريض وكفاءة الرئتين.

وتابعت: الطبيب المعالج يراعى خلال هذه الفترة توعية المريض ومساعدته لعمل التمرينات التنفسية المختلفة المصاحبة بالكحة لتحسين كفاءة الرئتين وتقليل حدوث عدوى تنفسية بالاضافة لاستخدام بعض الاجهزة المحفزة لتحسين التنفس مثل جهاز الحافز التنفسي، وجهاز تدريب عضلات الشهيق.

تابعت الاستشاري بمعهد القلب، انه خلال فترة إقامة المريض بقسم الداخلي، يتم من خلالها استقبال المريض بالحجرة المخصصة للبرنامج التاهيلي داخل القسم والتي يتلاقى من خلالها جلسات يوميه ابتداء من خروجه من الرعاية المركزة، وانتقاله لقسم الداخلى حتى خروجه من المعهد

اجهزة الحافز التنفسي

أوضحت الدكتورة شيماء محمود، أن البرنامج التاهيلي يشمل عمل تمرينات تنفسية مختلفة للمريض بالاضافة الى استخدام اجهزة الحافز التنفسي واجهزة تدريب عضلات الشهيق، واستخدام بعض الاجهزة الخاصة بتقليل الالم وعمل برنامج تاهيلي مناسب حسب الحالة ويتم ذلك عن طريق عدد كبير من الاجهزة المجهزة خصيصا لمرضى القلب واعادة تأهيلهم.

وقالت إن البرنامج التاهيلي يؤدي الى تحسين الكفاءة والقدرة الوظيفية للجهاز الدوري التنفسي بالاضافة الى تحسين جودة الحياة والقدرة العامة للمريض، لافتة الي أنه يتم إعداد ارشادات خصيصا لمرضى جراحات القلب المفتوح لزيادة التوعية بطرق المتابعة المختلفة بعد فترة الخروج من القسم الداخلي للمعهد.

search