الجمعة، 09 أغسطس 2024

06:53 ص

آخرهم إليسا.. فنانون رحبوا بـ"المساكنة" وسط رفض المجتمع

إليسا وأحمد سعد وعمرو سعد

إليسا وأحمد سعد وعمرو سعد

منى الصاوي

A A

“شايفاها عادي.. بس أنا عمري ما عملت كده”.. بهذا التصريح الذي وصفه البعض بالصادم، أثارت الفنانة اللبنانية إليسا، الجدل حول فكرة المساكنة.

المساكنة بين الرجل والمرأة

أرجعت إليسا السبب وراء تقبلها للمساكنة، التي يجرمها القانون ويحرمها الشرع، إلى ارتفاع نسب الطلاق بسبب عدم التفاهم بين الطرفين، وفق تصريحاتها خلال برنامج “بيت السعد” الذي يقدمه الفنانين عمرو سعد وأحمد سعد.

وزواج المساكنة هو نمط غير تقليدي يختلف عن الأعراف الشرقية، ويصطدم بنمط الحياة العربية والإسلامية، يتمثل هذا الأسلوب في اتفاق الرجل والمرأة على العيش معًا في سكن مشترك دون أوراق رسمية تحفظ حقوقهما. 

علاقة زوجية غير شرعية

يمارس الطرفان العلاقة الزوجية كما يفعل الأزواج التقليديين، ثم يعود كل منهما إلى منزل أهله أو يواصلان العيش معًا، وإذا وجدا التوافق بينهما، يمكنهما الزواج رسميًا، وإذا لم يكن هناك ارتياح، ينفصلان دون قيود قانونية.

قضية شائكة

لم يكن التصريح الذي أدلت به إليسا هو الأول حول هذه القضية الشائكة، ففي مايو الماضي، خرج علينا الفنان كريم فهمي بتصريح صادم يؤكد فيه أنه خاض تجربة "المساكنة" دون زواج، مشيرًا إلى أن معظم الشباب خاضوا ذات التجربة.

محمد عطية

محمد عطية تبنى الفكرة ذاتها، وأكد أن زيادة حالات الطلاق في الوطن العربي ترجع إلى غياب المساكنة قبل الزواج، معتبرًا أن التعرف على الشريك بشكل أعمق من خلال العيش معًا قد يساهم في تقليل حالات الطلاق.
وأضاف عطية في تصريحاته أن الزواج هو عرف بشري اخترعه الناس بسبب الزراعة، ولم يكن موجودًا في الأصل، لافتًا إلى أنه يفضل الزواج المدني والدين ليس عائقًا بالنسبة له في اختيار زوجته.

أنجيلا بشارة والفنان وائل كفوري

وكشفت أنجيلا بشارة، طليقة الفنان وائل كفوري، تأييدها لفكرة المساكنة قبل الزواج، مؤكدة أنها خاضت التجربة مع زوجها السابق مدة سنة قبل الإعلان الرسمي عن زواجهما.
لم تكتفِ بشارة بهذا التصريح الذي أثار حالة من البلبلة حينذاك، بل أكدت أنها تؤيد فكرة التبني وإنجاب الأطفال دون زواج، طالما كانت بين الطرفين علاقة حب قوية.

سعد رمضان

أكد الفنان سعد رمضان أنه عاش تجربة المساكنة لفترة بعد خروجه من “ستار أكاديمي”، مشيرًا إلى أن للمساكنة فوائد جمة في توطيد العلاقات وتعمقها، حيث تساهم في معرفة الشخص الذي تنوي استكمال حياتك معه بشكل أفضل.

مايا دياب

في لقاء إعلامي سابق، كشفت الفنانة اللبنانية مايا دياب تجربتها مع المساكنة قبل الزواج مع زوجها الأول. 
وأشارت إلى أن هذه الفترة كانت مهمة لاتخاذ خطوة الزواج، حيث ساعدتهما على التعرف على بعضهما البعض بشكل أفضل، لافتة إلى أن تجربة الانتقال للعيش مع زوجها قبل الزواج كانت مفيدة بالنسبة لها في حسم قرارها باستكمال العلاقة مع زوجها.

إيناس الدغيدي

وأيدت المخرجة إيناس الدغيدي الفكرة، مشيرة إلى أحقية كل شخص في ممارسة الجنس دون أوراق فيما بينهما، إذ ترى المساكنة بين الرجل والمرأة بمقومات محترمة أمر مقبول حال ارتضا الطرفين بذلك.

كارول سماحة

وتحدثت كارول سماحة عن رأيها في المساكنة قبل الزواج إذ أكدت عدم معارضتها للمساكنة شرط أن تكون في العلن. 
وأرجعت كارول تكرار حوادث القتل في المنطقة العربية إلى الكبت الجنسي والعاطفي.

المساكنة في الشريعة الإسلامية

وقال أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، ممدوح عباس، إن الإسلام بحرم الزنا ويعتبره من الكبائر.
وأوضح أن الشريعة الإسلامية وضعت قواعد حاسمة في تشريع الزواج لمراعاة حقوق الأطفال، ولذا فإن الإسلام يأمر بكل ما يحقق هذه الحماية وينهى عن كل ما يبعدها.
وأكد أستاذ الشريعة الإسلامية، أن الإسلام كرم المرأة، وربط هذه الأوامر بالمسؤولية الدينية والأخلاقية، وترك الأمور دون رقابة من الممكن أن يؤدي إلى هلاك المجتمعات وانتشار الأطفال السفاح ومجهولي النسب.

تابع عباس، أن تلك الدعوات للمساكنة ينتهجها الغرب وتعتبر تجاوزًا سافرًا للدين، وتشويهًا للحقائق، وإفسادًا للهوية، وتشجيعًا على سلوكيات مشبوهة ومحرمة بشكل صريح.

search