الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

08:04 ص

"المساكنة حلال" حديث روته إيناس الدغيدي.. وفنان شاب أحدث المنضمين

إيناس الدغيدي

إيناس الدغيدي

كريم فهمي أحدث المجاهرين بأنه عاش تجربة المساكنة، إيناس الدغيدي أفتت بأنها حلال، ومحمد عطية قال إن عقد القران ليس شرطا للعلاقات الجنسية، وأحمد الفيشاوي يرى في المساكنة حلا لأزمة الزواج، منى هلال قالت المهم الإشهار، واعتبرتها منة عرفة مفيدة اجتماعيا.

إليسا وافقت على حمل المرأة من الرجل بدون زواج، وكارول سماحة مستعدة للعيش مع شاب غريب، وجهاد سعد لا يمانع من أن تعيش ابنته التجربة، وباميلا الكيك تتمنى أن تساكن امرأة مثلها. 

كريم فهمي 

النجم كريم فهمي انضم إلى قائمة الفنانين الذين اعترفوا بأنهم عاشوا تجربة "المساكنة".. القائمة طويلة، وتحتوي على أسماء بارزة في عالم التمثيل والغناء، سواء في  مصر أو البلدان العربية، بينما كان اللافت انتقال مصطلح "المساكنة" من الاعترافات الشخصية في البرامج واللقاءات الصحفية إلى أعمال سينمائية ودرامية.

الجهر بالمساكنة لم يعد يقتصر على المشاهير، أو تقديم التجرية في الأفلام والمسلسلات(الهرشة السابعة مثالا). تقارير صحفية سجّلت العديد من القصص لأشخاص عاديين خاضوا تجربة المساكنة، وتحدثوا بحرية عما يعتقدون أنه انتصار شخصي على  تقاليد وأعراف قديمة لا يجب أن تستمر!

محمد عطية 

وتابع "المساكنة أحسن ما تروح تتزوج على عمياني، وأكتر حاجة بتزود نسب الطلاق إن الناس بتروح تتزوج عمياني، الجنس جزء مهم جدًّا من العلاقة، أغلب حالات الطلاق التي تحدث بسبب أنه ليس هناك توافق في العلاقة الجنسية"... ما سبق هو تصريح إعلامي للفنان محمد عطية الذي قال أيضا"أنا مع الزواج المدني وأفضِّله.

محمد عطية 

وتابع عطية: "الدين ليس شرطًا إذا أردت الزواج لن يفرق معي الديانة، هذا في حال أن تزوجت، لأن الزواج هو عُرف بشري اخترعوه بسبب الزراعة، هو ما كانش موجود". 

وحين علقت المذيعة: "بس هذا حرام.. هذا زنا" رد عطية قائلًا: "أنا مش بتكلم عن حرام أو حلال دلوقتي.. أنا بتكلم في وجهة نظري.. وأنا ممكن أتزوج بس بعد ما نتوصل إننا ممكن نعيش مع بعض.. أنا مستحيل أتجوز واحدة شوفتها عجبتني حبتها فنروح نتجوز ونعيش مع بعض ونخلف.. دي مسؤولية كبيرة جدا". 

إيناس الدغيدي

لم تكتف المخرجة إيناس الدغيدي بالانحياز لتجربة المساكنة، ولكنها أيضا أفتت بأنها حلال، وهي تقول في تصريحات إعلامية: "المساكنة بين الرجل والمرأة بمقومات محترمة، وممارسة الجنس قبل الزواج حلال إذا ارتضيا الطرفين بذلك، وقالت “إنه يحق لكل شخص أن يمارس الجنس حسب فكره وعقيدته وتقاليده".

إيناس الدغيدي 

أحمد الفيشاوي

قال أحمد الفيشاوي في لقاء إعلامي " أي رجل وامرأة لا بد أن يجربا كل شيء قبل الزواج، لكن بشرط وجود نية حسنة لديهما في استكمال المشروع، لا لمجرد إقامة علاقة عابرة. ويرى الفيشاوي في المساكنة حلاً مطروحاً في ظل الأزمات التي تعوق الزواج خلال الفترة الأخيرة.

أحمد الفيشاوي 

منى هلال 

دعمت الفنانة منى هلال المساكنة قائلة إن تعريف العلاقة الشرعية في المجتمع هي الإشهار والإعلان، وإذا طبق هذا الشرط في المساكنة يصبح الأمر طبيعياً ولا يستوجب الخجل أو التحريم ومحاربة المجتمع له.

منى هلال 

منة عرفة 

قالت منة عرفة في تصريحات تليفزيونية: "المساكنة أرفضها وحرام دينياً ولكنها مفيدة اجتماعياً، لأن الناس بتقدر تعرف بعض كويس أوي من خلال المساكنة، في ناس بتفضل تحب بعض بالسنين ومع أول سنة جواز بيطلّقوا لأنهم ماعرفوش طباع بعض"

منة عرفة 

إليسا 

أعلنت إليسا عن موافقتها على حمل المرأة من الرجل بدون زواج، موضحة  في لقاء تلفزيوني أنها لن تقوم بذلك بسبب الضغوط الاجتماعية على هذا الأمر، وأن هذه الطريقة في العيش ليست رائجة في الوطن العربي، ولكن إن كان الأمر مستساغ، وتكفله الدولة للمرأة لم تكن تتردد في ذلك.

إليسا 

مايا دياب

في حوار  تلفزيوني اعترفت مايا دياب أنها عاشت مع زوجها فترة قبل زواجهما، قالت: "خضت التجربة من قبل، وفكرة المساكنة قبل الزواج تساعد على فهم الطرفين لبعضهم البعض وهذا ما قمت به مع زوجي قبل زواجنا".

ومع ذلك أكدت في الحوار نفسه أنها ترفض الجنس قبل الزواج، ولكنها تقبل بالمساكنة!.

مايا دياب 

كارول سماحة 

وافقت كارول سماحة على المساكنة قبل الزواج، وعلقت في لقاء تلفزيوني على ما نسب إليها من موافقتها على خوض الشباب والفتيات علاقات جنسية قبل الزواج، قائلة: "الأمر يخضع لطبيعة الشخص، وأيضا حسب المجتمع والبيئة التي يعيش فيها".

كارول سماحة 

نفت أن تكون قد خاضت التجربة على رغم سقف الحرية الكبير التي تضعه لنفسها، في الوقت نفسه قالت إنها على استعدادها للعيش مع شاب غريب في منزل واحد بلا زواج، إذا كانت البيئة التي تعيش فيها تقبل ذلك.

جهاد سعد

الممثل والمسرحي السوري، جهاد سعد، تفاخر بأنه "عاش تجربة المساكنة لمدة 12 سنة"، مشيرا إلى أنه "لا يمانع من أن تعيش ابنته تجربة المساكنة قبل الزواج".

وأوضح سعد في تصريحات إعلامية " أن تجربة المساكنة التي عاشها كانت بعد طلاقه من زوجته"، وكانت مع شخصية معروفة"، رفض ذكر اسمها، واعتبرها "أمرا خاصا".

جهاد سعد

أيمن زبيب

ورفض الفنان أيمن زبيب المساكنة مع أنه عاشها لمدة سبعة سنوات، وقال المطرب في لقاء تلفزيوني إنه أحب 4 مرات، لكنه لم يستطع اتخاذ قرار الزواج، مؤكدا أنه يحب النساء بأدب، وأنه يحتاج حضن يشبه حضن أمه الراحلة.

أيمن زينب 

يوري مرقدي

قال المطرب اللبناني يوري مرقدي في تصريحات تلفزيونية إنه يؤيد المساكنة، وعاش التجربة على مدار 10 سنوات مع حبيبته قبل أن يتزوجها، وهي الناشطة ألفت منذر، مشيراً إلى أنه سمح لابنته الكبرى التي تعيش المساكنة في كندا بالمساكنة، ولا يرى في الأمر عيباً، كما أنه لا يهتم بآراء الآخرين في هذا الصدد.

يوري مرقدي 

باميلا الكيك

اللبنانية باميلا الكيك رفعت السقف أكثر وهي تقول في تصريحات إعلامية إنها لا تمانع الزواج من امرأة مثلها، خاصة أنها لم تجد الرجل المناسب، حسب قولها. وأوضحت أن الحب لا يكون حقيقياً من دون التفكير خارج الصندوق، ويسعدها أن تكون أول امرأة تتزوج من بنات جنسها.

طليقة وائل كفوري

 قالت أنجيلا بشارة، طليقة الفنان وائل كفوري: "أنا مواطنة لبنانية ولدت في واشنطن حيث بقيت لعمر العشر سنوات، ولست ضد فكرة المساكنة قبل الزواج، مؤكدة انها عاشت مرحلة المساكنة مع طليقها النجم وائل كفوري لمدة سنة قبل زواجهما. وتابعت: أنا مع التبني ومع إنجاب الأطفال دون زواج، طالما فيه حب.

طليقة وائل كافوري 

رأي الأزهر 

قال مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، إن الدعوات البائسة إلى ما يسمى بـ "المساكنة" تَنَكُّرٌ للدين والفطرة، وتزييفٌ للحقائق، ومسخٌ للهُوِيَّة، وتسمية للأشياء بغير مسمياتها، ودعوة صريحة إلى سلوكيات مشبوهة محرمة.

وتابع في بيان له:  يُحرِّم الإسلام العلاقات الجنسية غير المشروعة، ويحرّم ما يوّصّل إليها، ويسميها باسمها "الزنا"، ومن صِورِها ما سمي بـ"المساكنة" .. التي تدخل ضمن هذه العلاقات المحرّمة في الإسلام، وفي سائر الأديان الإلهية والكتب السماوية.

واشار الي ان العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج وإن غلفت مسمياتها بأغلفة مُنمَّقة مضللة للشباب، كتسمية الزنا بالمساكنة، والشذوذ بالمثلية .. إلخ؛ -بمنتهى الوضوح- علاقات محرمة على الرجل والمرأة تأبى قيمنا الدينية والأخلاقية الترويج لها في إطار همجي منحرف، يسحق معاني الفضيلة والكرامة، ويستجيب لغرائز وشهوات شاذة، دون قيد من أخلاق، أو ضابط من دين، أو وازع من ضمير.

وشدد علي ان الزنا كبيرة من كبائر الذنوب يعتدي مرتكبها على الدين والعرض، وحق المجتمع في صيانة الأخلاق والقيم، وهبوطٌ في مستنقع الشهوات، وقد سمَّاها الله تعالى فاحشة، وبيّن أن عاقِبَتها وخيمة في الدنيا والآخرة، ساء سبيل من ارتكبها ولو بعد حين؛ قال تعالى: {وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا}. [الإسراء: 32]

search