السبت، 03 أغسطس 2024

04:48 م

لماذا سمي يوم عاشوراء بهذا الاسم وما موعد صيامه؟

يوم عاشوراء

يوم عاشوراء

نتيجة الثانوية العامة 2024

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، والذي يعتبره العديد من المسلمين أحد الاحتفالات ويبدأون في التقرب إلى الله عز وجل من خلال الصيام، لذلك يبحث البعض عن لماذا سمي يوم عاشوراء بهذا الاسم.

لماذا سمي يوم عاشوراء بهذا الاسم؟

وأوضحت المعاجم العربية، لماذا سمى يوم عاشوراء بهذا الاسم، فإن لفظ “عاشوراء” فتعني العاشر في اللغة العربية، ومن هنا تأتي التسمية، كونه اليوم العاشر من شهر المحرم.

موعد صيام عاشوراء

أما عن موعد صيام عاشوراء، فإنه يوم العاشر من محرم ويوافق الثلاثاء وذلك وفق ما أعلنت دار الإفتاء المصرية، كما أوضحت حكم صيام ذلك اليوم، فقالت إنه يجوز صيامه منفردًا لعدم ورود النهي عنه، ولثبوت الفضل والأجر لمن صامه ولو منفردًا. ومع ذلك، يستحب صوم يوم قبله أو بعده لمن استطاع.

وأوضحت دار الإفتاء في منشور آخر لها، عبر صفحتها على “فيسبوك”: “إذا وافق يوم عاشوراء يوم جمعة، فصيامه مشروع بلا كراهة؛ لأن نيَّة الصائم صوم عاشوراء لا الجمعة، ولأن النهي عن صوم يوم الجمعة مخصوصٌ بما لم تكن للإنسان عادة كمن يصوم يومًا ويُفطر يومًا، أو وافق صومًا واجبًا أو مندوبًا”.
 


فضل صيام يوم عاشوراء

أوضحت دار الإفتاء فضل صيام يوم عاشوراء، مستندة إلى حديث أبي قتادة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله".

ومن ضمن الأحاديث النبوية، التي توضح فضل صيام يوم عاشوراء: عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِى اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَدِمَ النَّبِى صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟»، قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِى إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ.

وعن السيدة عائشة رضى الله عنها: "أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم كان يصوم عاشوراء".

search