الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

04:55 ص

توقعات خفض الفائدة الأمريكية تعزز بريق الذهب

سباك ذهب

سباك ذهب

ولاء عدلان

A A

تتجه أسعار الذهب العالمية، لتحقيق مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي، وسط تفاؤل المستثمرين بقرار قريب بخفض أسعار الفائدة الأمريكية. 

وهبطت أسعار الذهب في المعاملات الفورية صباح اليوم، بقرابة 0.5% لتسجل 2403.9 دولارات للأوقية، إلا أنها لا تزال مرتفعة منذ بداية الأسبوع بنحو 1%، وتتداول عند أعلى مستوياتها منذ 22 مايو الماضي. 

 وتراجعت أيضا العقود الآجلة للذهب بـ0.53% إلى مستوى 2409 دولارات للأوقية، مقارنة بمستوى 2397.7 دولار نهاية الأسبوع الماضي. 

وأظهرت بيانات أمريكية أمس تباطؤ التضخم السنوي بأكثر من المتوقع خلال يونيو، إذ سجل 3% مقابل توقعات لمحللي وول ستريت بتجاوز هذا المستوى، بعد أن سجل في مايو 3.3%، وكان من اللافت أن قراءة التضخم لشهر يونيو سجلت أول انخفاض على أساس شهري منذ مايو 2020، ما عزز توقعات السوق بشأن توجه مجلس الاحتياط الفيدرالي صوب خفض الفائدة في سبتمبر المقبل. 

ورجح محللو وول ستريت عقب هذه البيانات خفض الفائدة في سبتمبر بنسبة احتمال وصلت إلى 86.4%، وذلك ارتفاعا من نحو 70% قبل يوم واحد فقط. 

وفي وقت سابق أظهرت بيانات للمجلس العالمي للذهب ارتفاع تدفقات الصناديق المتداولة في بورصات الذهب خلا يونيو للشهر الثاني على التوالي بدعم من ارتفاع حيازات الصناديق المدرجة في أوروبا وآسيا، وجذبت هذه الصناديق تدفقات في الشهر الماضي بقرابة 1.4 مليار دولار (17.5 طن ذهب)، وذلك بعد أن رفعت حيازاتها من الذهب في مايو بقرابة 8.2 طن. 

search