الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

09:36 ص

الصحة العالمية تحذر من "مرتدة كورونا": يقتل 1700 شخص أسبوعيا

لقاحات كورونا

لقاحات كورونا

منى الصاوي

A A

أفادت منظمة الصحة العالمية بأن فيروس كورونا "كوفيد-19" لا يزال يتسبب في وفاة نحو 1700 شخص أسبوعياً حول العالم. 

ودعت المنظمة الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة إلى "مواصلة تلقي اللقاح ضد الفيروس" للحفاظ على صحتهم.

تراجع الحماية

حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبرييسوس، خلال مؤتمر صحفي عُقد يوم أمس الخميس، من “خطورة تراجع الحماية التي توفرها اللقاحات”، مشددًا على أهمية استمرار التطعيم لضمان الحفاظ على مستوى الحماية من فيروس "كوفيد-19".

الفئات الأكثر عرضة للإصابة

أوضح أن رغم استمرار تسجيل الوفيات، فأن البيانات تشير إلى تراجع الحماية المقدمة من اللقاحات بين العاملين في مجال الصحة والأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الستين عامًا، وهما من بين الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة.

وأضافت المنظمة العالمية للصحة أنه يُوصى بأن يتلقى الأشخاص في الفئات الأكثر عرضة للخطر لقاح كوفيد-19 في غضون 12 شهراً من آخر جرعة لهم.

منظمة الصحة العالمية

أشارت المنظمة إلى أنها سجلت أكثر من 7 ملايين وفاة بسبب فيروس كورونا، مع التنبيه إلى أن الحصيلة الفعلية للجائحة قد تكون أعلى بكثير.

تعطيل اقتصاديات العالم

أدى انتشار الفيروس إلى تعطيل اقتصادات عديدة وضرب أنظمة الرعاية الصحية.

فيما يتعلق بتعامل المنظمة العالمية للصحة، أعلن تيدروس نهاية حالة الطوارئ الصحية العامة لـ "كوفيد-19" في مايو 2023، بعد أكثر من ثلاث سنوات من اكتشاف الفيروس لأول مرة في “ووهان”، الصين، في نهاية عام 2019.

ودعت منظمة الصحة العالمية الحكومات إلى استمرار رصد الفيروسات وتسلسلها، وضمان توفر اختبارات وعلاجات ولقاحات موثوقة بأسعار معقولة.

search