السبت، 10 أغسطس 2024

02:58 م

جبران: الانتهاء من مشروع قانون العمل قريبًا

وزير العمل محمد جبران

وزير العمل محمد جبران

روان عبدالباقي

A A

قال وزير العمل محمد جبران، إنه سيتم تشكيل مجموعة عمل تضم الوزارات المعنية لدراسة أثر الذكاء الاصطناعي على سوق العمل من حيث استحداث وظائف جديدة واستخلاص النتائج.

وأضاف “جبران” في بيان له حول برنامج ⁧‫الحكومة الجديدة‬⁩ أمام اللجنة الخاصة لدراسة برنامج الحكومة، أن الوزارة ستنتهي من مشروع قانون العمل لتلبية احتياجات سوق العمل في الداخل والخارج.

خطة وزارة العمل

وفيما يخص خطة الوزارة في التشكيل الحكومي الجديد، أشار إلى قيام المكاتب العمالية في التواصل مع الجالية المصرية في الخارج لتقوية صلتهم بالوطن وجذب الاستثمارات، بالإضافة إلى ⁠إعداد استراتيجية وطنية لنشر السلامة لحماية العمال وأصحاب الأعمال وزيادة معدلات تشغيل النساء وتحقيق الحماية الوطنية للعمال.

من ناحية أخرى حدد وزير التربية والتعليم، محمد عبد اللطيف، 3 مشاكل تواجه التربية والتعليم في مصر، وقال إنها الأبرز، وهي: الكثافة الطلابية في الفصول ونقص المعلمين والثانوية العامة.

وقال عبداللطيف خلال كلمته في اجتماع اللجنة الخاصة لدراسة برنامج الحكومة، اليوم السبت، إن الوزارة أعدت خطة استراتيجية لإنهاء مشاكل التعليم قبل بداية العام الدراسي الجديد، سبتمبر المقبل.

خطة وزارة التعليم

وأوضح الوزير أن الوزارة ستقوم بإعادة تدوير مباني المدارس بشكل مختلف، لتشغيلها وفقا للإمكانيات المتاحة، كما ستعد هيكلة لشكل التعليم في مصر، وسيتم إعداد بعض الضوابط لإعادة هيبة المعلم.

وتواصل اللجنة البرلمانية الخاصة بدراسة برنامج الحكومة، اجتماعاتها اليوم السبت، لليوم الرابع على التوالي، برئاسة وكيل أول مجلس النواب المستشار أحمد سعد الدين، بحضور 7 وزراء.

ويأتي الدور على وزراء العمل والتعليم العالي والتربية والتعليم والتضامن الاجتماعي والصحة والشباب والرياضة، بالإضافة إلى وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، المستشار محمود فوزي.

وبدأت اللجنة الخاصة اجتماعاتها يوم الأربعاء الماضي، حيث تستمر في عقد هذه الاجتماعات يوميًا، وتخصص لكل اجتماع عدد من الوزراء، لمناقشة اللجنة في البرنامج المقدم من الحكومة والرد على تساؤلاتها.

search