السبت، 10 أغسطس 2024

02:33 م

رئيس صربيا لـ السيسي: مُعجب بطريقة حكمكم

رئيس صربيا، ألكسندر فوتشيتش

رئيس صربيا، ألكسندر فوتشيتش

محمد لطفي أبوعقيل

A A

قال رئيس صربيا، ألكسندر فوتشيتش، إنه تم توقيع عدة اتفاقيات اليوم في غاية الأهمية، مع الجانب المصري، تهم الدولتين وتسهم فى توصيل آواصر التعاون التجاري والاقتصادي والصناعي بين الدولتين، ومن بينها اتفاقية التجارة الحرة.

إعجاز في العلاقات الدولية

وأشار رئيس صربيا، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس السيسي، إلى أنه تم الاتفاق على أن ما يحدت الآن هو بمثابة إعجاز في العلاقات الدولية بين البلدين، خاصة فيما يتعلق بمجال السلام، مضيفا: “اليوم في عالمنا هناك الكثير من البلدان للأسف التي لا تدعو الي السلم بل تدعو إلى استمرار الصراعات”.

وأوضح أنه تم التطرق إلى الكثير من القضايا الدولية، من ضمنها الأزمة الأوكرانية والعديد من المسائل الأخرى التي نتشارك الرؤي فيها والآراء، كما تم التطرق إلى الأمور الجيوسياسية الأخرى، وسبل التعاون في المجالات الفنية والزراعة والعسكرية وغيرها.

وتابع: سيكون لدينا تدريبات مشتركة مابين القوات المسلحة للدولتين، والقوات الخاصة كذلك، وسوف يكون لدينا الكثير من زيارات المستثمرين من صربيا إلي مصر ونرحب بالمستثمرين المصريين في صربيا، و بالطبع كل ذلك تضمنته اتفاقيات التعاون التي وقعناها اليوم والتي سوف تأتي بالكثير من الخيرات لشعبينا، وبالطبع كل ذلك يهم بلدينا.

مصالح مشتركة

وبالنسبة للعلاقات السياسية بين الدولتين فإننا في حالة تشاور مستمرة، ونلتقي في المنتديات الدولية و نتفق على اننا لدينا الكثير من المصالح المشتركة.

وأضاف: تناقشت مع وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، في العديد من المسائل ذات الاهتمام المشترك، وغدا سوف التقي بالكثير من الوزراء في جامعة الدول العربية ولكني معجب للغاية بالطريقة التي يدير بها الرئيس السيسي البلاد في ظل المناخ المحيط بالدولة.

واستكمل: يوجد لديكم النزاع في السودان والأوضاع في ليبيا، وكذلك المشاكل في قناة السويس، مع وجود الأزمة في غزة ولديكم حوالي 9 مليون لاجئ في مصر ومع ذلك تستمرون في البناء والتنمية في الساحل الشمالي وضفاف البحر الاحمر، واشكركم مرة أخرى علي حسن ضيافتكم لنا في مصر.

search