السبت، 10 أغسطس 2024

04:31 م

أبرزها التجارة الحرة.. مصر وصربيا يوقعان اتفاقيات للتعاون

الرئيس السيسي ونظيره الصربي

الرئيس السيسي ونظيره الصربي

روان عبدالباقي

A A

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونظيره الصربي، ألكسندر فوتشيتش، توقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين.

116 عامًا على تبادل العلاقات المصرية الصربية

وتشهد العلاقات المصرية الصربية زخمًا متصاعدًا، منذ زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى جمهورية صربيا واليوم تأتي زيارة الرئيس الصربي لتتواكب مع مرور 116 عامًا على تبادل العلاقات المصرية الصربية.

ويأتي توقيع الاتفاقيات كدلالة على انطلاقة جديدة للعلاقات بين البلدين بتوقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في المجالات المختلفة، وعلى رأسها اتفاقية التجارة الحرة حيث يوقع عن الجانب المصري المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية وعن الجانب الصربي وزير التجارة الداخلية والخارجية الصربي.

تفاصيل زيارة رئيس صربيا الأولى لمصر

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن زيارة رئيس صربيا تعد الأولى من نوعها منذ 15 عامًا، بما يعكس الرغبة المشتركة في تعزيز الصداقة التاريخية بين بلدينا الممتدة منذ بدء علاقتها الدبلوماسية عام 1908 والتعاون الممتد في الأطر المتعددة الأطراف من خلال دورهم البارز في تأسيس حركة عدم الانحياز. 

وأضاف الرئيس السيسي خلال كلمته اليوم بمؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الصربي، ألكسندر فوتشيتش، أن مصر تثمن التقاليد الثرية والتاريخ العريق لشعب صربيا ونتطلع إلى مشاركة تجاربنا المختلفة وتبادل الخبرات لصالح تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة والعالم.

مباحثات السيسي مع الرئيس الصربي

وتابع: إن المباحثات التي أجريتها مع الرئيس الصربي اليوم تؤكد تطلعنا المشترك لاستمرار البناء على الزخم الذي تشهده العلاقات الثنائية في أعقاب زيارتي إلى بلدكم الصديق في 2022 حيث عكست الحفاوة التي حظيت بها والطفرة التي شهدتها وتيرة التعاون في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والثقافية واهمية وضع أساس راسخ لتنيمة العلاقات الشاملة بين مصر وصريبا.

واتفق الرئيسان خلال المباحثات على أهمية الالتزام بتعزيز العلاقات طويلة الأمد في جميع المجالات من خلال تفعيل الاتفاقات التي تم توقيعها اليو لا سيما اتفاقية "التجارة الحرة".. التي ستساهم في دفع معدلات التعاون الاقتصادي والتجاري، بشكل كبير، بين البلدين.

search