السبت، 10 أغسطس 2024

04:18 م

كل ما تريد معرفته عن يوم عاشوراء

يوم عاشوراء

يوم عاشوراء

يُعد يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر المحرم، وجاءت تسميته بهذا الاسم، نسبة إلى لفظ “عاشوراء” الذي يعني العاشر في اللغة العربية، بحسب ما أوضحته المعاجم العربية.

ويُقدم “تليجراف مصر”، في سياق التقرير التالي، موعد صيام عاشوراء، بجانب حكم الصيام فيه، والأدعية التي يستحب ترديدها في ذلك اليوم.

يوم عاشوراء 

متى صيام عاشوراء 2024؟

وفيما يخص متى صيام عاشوراء 2024؟ فيكون موعد صيامه في يوم الثلاثاء المُقبل الموفق 16 يوليو 2024، والعاشر من المحرم 1446، ويكون موعد صيام تاسوعاء في يوم الإثنين الموافق 15 يوليو 2024، والتاسع من المحرم 1446، حسبما أوضحت دار الإفتاء.

حكم صيام عاشوراء

وذكرت دار الإفتاء المصرية، حكم صيام عاشوراء، عبر الفتاوي الالكترونية موضحة أن صيامه يعتبر سُنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وآله سلم، مضيفة أن صيامه يكفر ذنوب السنة التي قبله، واستشهدت بما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: “قدم النبي صلى الله عليه وآله وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ”ما هذا"، قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى، قال: “فأنا أحق بموسى منكم”، فصامه، وأمر بصيامه. أخرجه البخاري.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة، احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء، احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله” أخرجه مسلم.

هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط؟

وفيما يتعلق بـ هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط؟ فيجوز شرعًا صيام يوم عاشوراء فقط منفردًا، إذ أنه لم يرد النهي في ذلك، ولثبوت الفضل والأجر لمن صامه ولو منفردًا، كما يُستحب صوم يوم قبله أو بعده لمن استطاع، بحسب ما قالته دار الإفتاء المصرية.

وأضافت، أنه يُستحب صوم يوم الحادي عشر من محرم مع عاشوراء لمن لم يصم يوم التاسع، ويستند ذلك إلى حديث الإمام أحمد: "صوموا يوم عاشوراء، وخالفوا اليهود وصوموا قبله يومًا وبعده يومًا".

دعاء يوم عاشوراء

لم يرد في السُنة دعاء يوم عاشوراء، ولكن يوجدة عدة أدعية يجوز ترديدها، وتأتي على النحو التالي:

  • "يا رحمن الدنيا والأخرة، لا إله إلا أنت، اقض حاجتي في الدنيا والآخرة، وأطل عمري في طاعتك ومحبتك ورضاك، يا أرحم الراحمين، وأحيني حياة طيبة، وتوفني على الإسلام والإيمان، يا أرحم الراحمين، وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم".
  • "سبحان اللهم وبحمدك، لا اله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك، أنت إلهي موضع كل الشكوى، ومنتهى الحاجات وأنت أمرت خلقك بالدعاء، وتكلفت لهم بالإجابة إنك قريب مجيب سبحانك اللهم وبحمدك، ما أعظم اسمك في أهل السماء، واحمد فعلك في أهل الأرض".
  • “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم”.
search