الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:50 ص

محمود محيي الدين: مصر تنفق على خدمة الدين أكثر من التعليم والصحة

الدكتور محمود محيي الدين

الدكتور محمود محيي الدين

جاسم حسن

A A

حذر الدكتور محمود محيي الدين، المبعوث الخاص للأمم المتحدة لأجندة التمويل 2030، من الاعتماد المفرط على الاقتراض في مصر، مشيرًا إلى أن البلاد تنفق على خدمة الدين أكثر مما تنفق على التعليم والرعاية الصحية.

دعا محيي الدين، خلال حواره ببرنامج "بالورقة والقلم"، عبر فضائية "تن"، إلى تبني نموذج ادخاري مشابه لليابان وألمانيا، وكسر ما وصفه بـ "مصيدة الاقتراض".

وأكد أن قدرة الدول على الاقتراض يجب أن تعتمد على قدرتها على السداد، وأن نسبة الديون إلى الناتج المحلي ليست المؤشر الوحيد الذي يجب النظر إليه، بل يجب أيضًا النظر إلى نسبة خدمة الدين إلى موارد التصدير.

وأشار إلى أن 80% من تمويل العمل المناخي يعتمد على الاقتراض، وأن الدول تلجأ للاقتراض لتمويل التنمية ومواجهة التغيرات المناخية وتسديد الديون، مما يخلق حلقة مفرغة يجب كسرها من خلال تشجيع الادخار.

وطالب محيي الدين، بإعداد برنامج متكامل يكسب ثقة المصريين وشركاء التنمية، من خلال ضبط سعر الصرف وميزان المدفوعات وزيادة الإيرادات، وذلك من خلال النمو القائم على القطاع الخاص الذي يسمح بالانضباط المالي الذاتي والسيطرة على الدين.

وشدد على ضرورة أن تستهدف مصر التضخم بدلاً من العمل على تثبيت سعر الصرف، وأن تهتم بالادخار لزيادة الاستثمار بدلا من الاعتماد بشكل كلي على ادخارات الأجانب التي تأتي في شكل استثمارات أو قروض من الخارج.

search