الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:34 ص

كيف يؤثر الحر الشديد على أصحاب الأمراض المزمنة؟

موجة حر شديدة في إيطاليا

موجة حر شديدة في إيطاليا

خاطر عبادة

A A

اتباع نظام غذائي صحي وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس يقلل من فرص التعرض لمشاكل صحية أثناء موجات الحر.

وفي ذروة الصيف، يفكر كبار السن والضعفاء في العواقب الصحية عندما تستمر موجات الحر لفترة طويلة.

ونقلت صحيفة ال جورنالي الإيطالية، بعض نصائح البروفيسور فوريو كوليفيتشي، طبيب القلب الإيطالي، حيث أوضح أنه عندما يكون الجو حارًا جدًا، تزداد الحالات المتعلقة بالحر في المستشفيات، وكذلك الوفيات بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، كما تتأثر الصحة النفسية أيضًا بزيادة حالات القلق والاكتئاب والسلوكيات العدوانية.

ورغم أنه من المهم أن يتبنى الجميع السلوك الصحيح لتجنب إجهاد أجسادهم، إلا أن أولئك الذين يعانون أكثر من حرارة الصيف الطويلة هم قبل كل شيء المرضى وضعاف المناعة والأشخاص الأكثر هشاشة، ويوضح كوليفيتشي أن الحرارة الشديدة تزيد من فرص الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

ماذا يحدث للكائن الحي

ولكن لماذا هناك خطر متزايد لمواجهة مشاكل خطيرة؟ ويوضح طبيب القلب أنه عندما يكون الجو حارا جدا، في بعض الحالات يمكن أن يحدث انخفاض في قيم ضغط الدم بسبب تمدد الأوعية الدموية وفقدان السوائل مع التعرق الغزير، ولكن في بعض المرضى هناك عكس ذلك ويمكن أن يرتفع ضغط الدم فجأة دون سابق إنذار.

كما أكد الخبير أن المخاطر في الأشخاص الأصحاء تكون محدودة منطقيًا وأن المرضى الأكثر تعرضًا، بالإضافة إلى أولئك المذكورين للتو، هم أولئك الذين يعانون بالفعل من أمراض القلب والأوعية الدموية والذين يجب عليهم إيلاء أقصى قدر من الاهتمام واتباع نصيحة وزارة الصحة بعناية بشأن موجات من الحرارة .

وقد تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا عدم انتظام دقات القلب والخفقان والدوخة وضيق التنفس، وبشكل عام، تؤدي موجات الحر إلى سلسلة من التغيرات غير المواتية في نشاط القلب والدورة الدموية، ويعدل الجهاز العصبي اللاإرادي نشاطه بطريقة واضحة للغاية، مما يسبب زيادة في وتيرة نبضات القلب مع احتمال عدم انتظام دقات القلب المستمر.

وهذا لا ينطبق على كبار السن والضعفاء فحسب، إذ يجب أن نتجنب تعريض أنفسنا مباشرة لأشعة الشمس، علاوة على ذلك، لا ينبغي حمل الوزن الزائد عندما تكون هناك حرارة شديدة، وكذلك تجنب تلك الوظائف التي يتعرض فيها الجسم لضغط كبير، كما أن التغذية أمر أساسي وشرب الكثير من الماء، وتناول الأطعمة النباتية الغنية بالمياه.

وأضاف كوليفيتشي، أنه يجب أن تكون الفاكهة الموسمية من بين الخيارات الأولى، كما يفضل تجنب الوجبات الكبيرة، وتوزيع الطعام على مدار اليوم، بحيث يحتوي على العدد الإجمالي للسعرات الحرارية.

search