الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:25 م

سيباستيان هالر.. "الطائر الرائع" مُحارب السرطان

سيباستيان هالر

سيباستيان هالر

محمود موسى - أحمد عصام

A A

قاد سيباستيان هالر، الذي حارب المرض اللعين “السرطان”، الأفيال في كأس الأمم الأفريقية نحو  تحقيق حلم جديد، انتهى بتتويج الأفيال بأمم أفريقيا في سيناريو شبه إعجازي، بعدما كان الفريق قريبًا من توديع البطولة في الدور الأول.

 الإيفواري بدأ حبه لكرة القدم منذ نعومة أظافره، ورفض ممارسة رياضة "مصارعة الجودو"، بعد رغبة والديه الملحة، ليتجه نحو شغفه الوحيد.
 

أطلق عليه مدربه نيكو كوفاتش لقب "الطائر الرائع" بسبب طريقته الهادئة وتقنياته الرائعة في إنهاء الهجمات.

ويستعرض “تليجراف مصر” قصة سيباستيان هالر  أحد أبرز لاعبي البطولة الذي بلا شك سينافس محمد صلاح على لقب الهداف، ومن أجل محاولة حثيثة لقيادة منتخب بلاده نحو لقب قاري جديد.

نشأ هالر في ريس أورانجيس بفرنسا، وهي بلدة تقع على بعد 20 كم فقط خارج باريس، ولاحظ والداه، مستويات الطاقة العالية لدى ابنهما واهتمامه بالرياضة، والذي بدأ عندما كان في الثالثة من عمره.

أرادت والدته أن يلعب رياضة الجودو، الأمر الذي لم يلق القبول بالنسبة لسيباستيان، كان لدى هالر جهاز "بلاي ستيشن" وفضل لعب كرة القدم.

وفي سعيه لإتقان كرة القدم، كان هالر الصغير يخطئ في بعض الأحيان في تسديد الكرة، مما أدى إلى كسر محتويات البيت، وهو أحد الأسباب التي جعلت والدته تكره هذه الرياضة وتريد الجودو.

مع مرور الوقت، تغلب شغف سيباستيان بكرة القدم على رغبة والديه، عندما رأى والديه أن كرة القدم هي رغبته الحقيقية، قررا التسجيل له في أكاديميات كرة القدم.

وبدأ هالر رحلته الكروية في سن العاشرة مع نادي فيجنوكس في ضواحي باريس، ولم يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى ترك انطباعًا رائعًا مع النادي، إذ ساعد زملاءه في الفوز بأول لقب له بعد أشهر قليلة من انضمامه، ثم انتقل إلى أكاديمية بريتيني.

Sebastien Haller Childhood Story Plus Untold Biography Facts
هالر في طفولته

الطائر الرائع

في عام 2007، دفعته موهبته وإمكاناته إلى خطوة أخرى، إذ انضم هذه المرة إلى أكاديمية أوكسير للشباب، وهو ناد معروف بإنتاج لاعبين رائعين مثل جبريل سيسيه، وباكاري سانيا، وفيليب ميكسيس، وإيريك كانتونا.

وحصل هالر على عقده الاحترافي مع أوكسير، وهو الخبر الذي أسعد عائلته بأكملها، وبعد 3 سنوات من احتراف كرة القدم، قرر الابتعاد عن فرنسا، وهذه المرة إلى هولندا، إذ انضم إلى نادي أوتريخت الهولندي.

أثناء وجوده في نادي أوتريخت، أطلق عليه نيكو كوفاتش، مدرب سيباستيان هالر السابق، لقب "الطائر الرائع" بسبب طريقته الهادئة وتقنياته الرائعة في إنهاء الهجمات.

لم يكن هالر مجرد لاعب "عادي" في غرفة تبديل ملابس نادي أوتريخت، بل حصل أيضًا على لقب هداف موسم 2015-2016، كما فاز بجائزة أفضل لاعب في النادي.

وفي سن الـ22، انضم إلى آينتراخت فرانكفورت الألماني، لم يستغرق الأمر الكثير من الوقت قبل أن يثبت هالر أنه أحد أفضل المهاجمين في الدوري الألماني.

شهد العام الأول له مع آينتراخت فوزه بكأس الاتحاد الألماني لكرة القدم، وكون شراكة رائعة مع لوكا يوفيتش في خط الهجوم.

FilGoal | أخبار | آينتراخت فرانكفورت يعلن انتقال مهاجمه إلى وست هام في صفقة  قياسية
هالر لاعب آينتراخت فرانكفورت السابق

سجل الإيفواري هدفًا رائعًا في مرمى شتوتغارت عام 2017، وتم اختياره أفضل هدف في الدوري الألماني لهذا الموسم.

وإجمالا، لعب الإيفواري 77 مباراة، نجح في تسجيل 33 هدفًا وقدم 19 تمريرة حاسمة.

وانتقل المهاجم الإيفواري في عام 2019 إلى الدوري الإنجليزي، وتحديدًا نادي وست هام يونايتد، إذ خاض مع الفريق 54 مباراة، نجح في تسجيل 14 هدفًا وقدم 3 تمريرات حاسمة.

وفي عام 2020، اشترى نادي أياكس أمستردام المهاجم هالر بجانب انضمام محمد قدوس، رحيل هالر عن آينتراخت جعل النادي يستثمر في تعاقدات جديدة مثل جبريل سو وفيليب كوستيتش.

ولعب هالر 66 مباراة مع أياكس، وسجل 47 هدفًا وقدم 16 تمريرة حاسمة.

هالر يحارب السرطان

وفي 6 يوليو 2022، وقع هالر عقدًا مع بوروسيا دورتموند حتى 30 يونيو 2026 مقابل 31 مليون يورو.

و في 18 يوليو، انسحب المهاجم من المعسكر التدريبي للنادي قبل الموسم في سويسرا، بعد أن تم تشخيص إصابته بورم خبيث في الخصية، ثم خضع لعمليتين جراحيتين والعلاج الكيميائي من أجل السيطرة على انتشار المرض.

وحاول وقتها مهاجم منتخب كوت ديفوار محاربة المرض، ونجح بالفعل وعاد للملاعب مع فريقه بوروسيا دورتموند مرة أخرى.

مدرب دورتموند: هالر يغيب عن مباراة شتوتجارت | القاهرة الاخبارية
هالر لاعب بوروسيا دورتموند

وأدلى هالير بتصريحات مؤثرة بعد شفائه من هذا المرض، إذ قال: "لم يكن هناك متسع من الوقت لأكون عاطفيا، وكان علي أن أكون مباشرا لذلك أخبرت زوجتي وكان يجب أن يكون الأمر سريعا لأتمكن من علاجه، ولسوء الحظ في هذا الموقف عندما تكون متزوجا تحتاج إلى مشاركة كل شيء لا يمكنك تجنب أجزاء قليلة من المشكلة".

هالر مع الأفيال

لعب هالر في منتخب الشباب في فرنسا، وبلغ إجمالي مشاركاته 51 مباراة وسجل 27 هدفًا، لعب مع فريق تحت 17 سنة في كأس العالم تحت 17 سنة 2011 في المكسيك، وسجل في الفوز 3–0 على الأرجنتين في مباراة المجموعة الافتتاحية.

وفي 14 نوفمبر 2013، ظهر هالر لأول مرة مع منتخب فرنسا تحت 21 عامًا، إذ شارك بدلاً من أنتوني مارسيال في الدقيقة 57 ضد أرمينيا في التصفيات الأوروبية، وسجل هدفًا ليختتم الفوز 6–0.

في نوفمبر 2020، تم استدعاء هالر لمنتخب ساحل كوت ديفوار، ظهر لأول مرة في مباراة الفوز 2–1 في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2021 على مدغشقر في 12 نوفمبر، وسجل هدف الفوز لفريقه في الدقيقة 55.

وإجمالا، لعب هالر 21 مباراة، نجح في تسجيل 8 أهداف وقدم تمريرتين حاسمتين.

هالر يعود الى صفوف كوت ديفوار بعد غياب بسبب المرض
هالر لاعب كوت ديفوار
search