الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:16 ص

10 نصائح للحوامل في الصيف

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

تتطلب كل فترة من فترات الحمل اهتمامًا خاصًا، لكن الوضع أكثر حساسية بالنسبة للنساء الحوامل في الصيف فمع ارتفاع درجة الحرارة، قد تزيد أيضًا بعض المشاكل المرتبطة بالحمل.

 وقدمت صحيفة حرييت التركية، 10 توصيات مهمة للنساء الحوامل في الصيف، بدءًا من العناية بالبشرة وحتى التخطيط للعطلات، من أخصائي أمراض النساء والتوليد د. أيكان أوزجيليك 

شرب 2-3 لتر من السوائل يومياً

تناول كمية كافية من السوائل أكثر أهمية خلال الصيف، حيث يزداد فقدان السوائل بسبب التعرق ويزداد خطر الإصابة بالتهاب المسالك البولية بسبب تباطؤ تدفق البول أثناء الحمل، وعدم تناول ما يكفي من السوائل يسرع هذه العملية. 

يمكن أن تشكل التهابات المسالك البولية خطر الإجهاض والولادة المبكرة، ولذلك، ينبغي تناول ما لا يقل عن 2-3 لتر من السوائل يوميا، ويمكن تلبية احتياجات السوائل بالماء وعصير الفاكهة الطازج واللبن والصودا، ولا ينبغي الإفراط في تناول الشاي والقهوة.

 نصائح غذائية صحية

قد يكون من الصعب في بعض الأحيان التعامل مع الوذمة (الانتفاخ)، والتي تحدث بشكل متكرر أثناء الحمل، ولمواجهة هذه المشكلة، من الضروري الحد من تناول الملح، ولكن لا ينبغي أن يكون نظامًا غذائيًا خاليًا تمامًا من الملح.

 ومع وفرة الخضار والفواكه في موسم الصيف، من المهم الابتعاد عن الإفراط في استهلاك الفاكهة، ويجب ألا ننسى تأثير سكر الفاكهة على زيادة الوزن، ويفضل اللحوم قليلة الدسم والحليب واللبن والجبن.

ولا ينبغي تفضيل الأطعمة التي يصعب هضمها، بالإضافة إلى ذلك، تزداد حالات التسمم الغذائي في فصل الصيف، ولهذا السبب، من الضروري الاهتمام أكثر بالنظافة عند تناول الطعام والوجبات التي يتم تناولها خارج المنزل.

ممارسة الرياضة 

ممارسة الرياضة مهمة جدًا منذ بداية الحمل وحتى نهايته، قد يكون من المفضل المشي والسباحة، ولها العديد من الفوائد من حيث الحفاظ على رشاقة الجسم ومنع زيادة الوزن الزائد، وتنظيم النوم. 

للتمارين أيضًا فوائد كبيرة على العظام والعضلات والمفاصل وتقلل من آلام الظهر والخصر والمفاصل، كما أن التمارين الرياضية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل تقلل من الغثيان والقيء. ومع ذلك، فمن الضروري تجنب التمارين الطويلة والثقيلة في البيئات الحارة، ينبغي تفضيل ساعات المساء للمشي.

 حماية صحة الجلد

أحد الأنسجة الأكثر تأثراً أثناء الحمل هو الجلد وخاصة في فصل الصيف، قد تتزايد المشاكل المتعلقة بالبشرة بشكل أكبر.

 يعد تغير لون الجلد وتشققه من أكثر المشاكل التي نواجهها بسبب تأثير الهرمونات المفرزة، يمكن منع أو تقليل هذه المشاكل.

 ولهذا السبب، تصبح الرياضة وتوازن السوائل ومنتجات الحماية التي لن تؤذي الطفل أمرًا مهمًا، تمنع ممارسة الرياضة التشققات لأنها تحافظ على البنية المرنة للجلد.

 إن تناول كمية كافية من السوائل والغذاء المتوازن له أيضًا تأثير وقائي مهم، بالإضافة إلى هذه الطرق الطبيعية، يمكن تقليل التشققات وتغير اللون باستخدام الكريمات التي تغذي أنسجة الكولاجين في الجلد.

 كما ينبغي استخدام المستحضرات والكريمات الواقية من الشمس ذات العوامل العالية في فصل الصيف.

اختيار الملابس المناسبة

أثناء الحمل، ترتفع درجة حرارة الجسم بسبب التأثيرات الهرمونية، وعندما تضاف زيادة الحرارة في الصيف إلى ذلك، يصبح الأمر أكثر إشكالية، لذا يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس بين الساعة 11.00 والساعة 4 مساء، ويفضل الملابس غير الضيقة، وذات الألوان الفاتحة، والتي تعكس أشعة الشمس، والمصنوعة من الأقمشة الطبيعية مثل القطن والكتان. 

قد تزداد وتيرة الإصابة بالعدوى الفطرية في الطيات نتيجة التعرق. لذلك، من المهم اختيار الملابس التي تسمح للجسم بالتهوية، لا ينبغي اختيار الأحذية ضيقة ويجب أن تكون مريحة في الارتداء.

تأجيل خطة العطلة خلال الأشهر الثلاثة الأولى

سيكون من الأفضل أخذ الإجازة قبل 32 أسبوعًا،بما أن الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل هي الفترة الأكثر شيوعًا للغثيان والقيء والنزيف، فمن المفيد عدم التخطيط للسفر خلال هذه الفترة، إن أمكن، وفي الحالات التي تتطلب السفر، سيكون من الصحي الأخذ في الاعتبار توصيات الطبيب الذي يراقب الحمل.

 فترات راحة كثيرة أثناء السفر

أثناء الحمل، بسبب تغير الحالة الهرمونية، هناك ميل لتخثر الدم، ولذلك قد تحدث مشاكل صحية خطيرة مثل انسداد أوردة الساق والسكتة الدماغية. 

عند السفر برا، فإن أخذ فترات راحة متكررة والمشي، وعند السفر جوا، فإن عدم الجلوس لفترات طويلة وتحريك ساقيك سوف يقلل من هذه المخاطر.

 استمتع بالبحر من خلال اتخاذ احتياطاتك

إذا كان هناك بحر في وجهة العطلة، فيجب أن يكون الخيار الأول، في حالة اختيار حمام السباحة، يجب التأكد من اتخاذ إجراءات التطهير. 

يجب بالتأكيد استخدام الكريمات الواقية من الشمس ذات العامل العالي، يجب الاستحمام بعد الخروج من حمام السباحة، نظرًا لأن الالتهابات الفطرية المهبلية ستزداد عند ارتداء ملابس السباحة المبللة أثناء الحمل، فلا يجب عليك البقاء في ملابس السباحة المبللة أثناء حمامات الشمس ويجب تغيير ملابس السباحة الخاصة بك.

عدم التعرض لمسببات الحساسية

تزداد المواد المسببة للحساسية في فصل الصيف وقد تسبب مشاكل في الحمل للأشخاص الذين يعانون من الحساسية الموجودة مسبقًا. 

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية ما قبل الحمل، قد تزيد الأعراض أحيانًا وتقل أحيانًا، وبما أن استخدام الأدوية محدود في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، فمن الضروري الحرص على عدم التعرض لمسببات الحساسية.

تنبيه الحوامل المصابات بالأمراض المزمنة

يجب متابعة النساء الحوامل المصابات بأمراض مزمنة كحالات حمل عالية الخطورة، المشاكل الأكثر شيوعًا أثناء الحمل هي ارتفاع ضغط الدم والسكري، ومع ذلك، يلعب خلل الغدة الدرقية أيضًا دورًا مهمًا، في بعض الأحيان قد يكون من الصعب مكافحة هذه المشاكل في الصيف.

search