الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:28 م

روسيا تتهم إدارة بايدن بمحاولة اغتيال ترامب

ديمتري بيسكوف

ديمتري بيسكوف

خاطر عبادة

A A

تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وروسيا بعد اتهام الكرملين لإدارة بايدن بالتحريض على محاولة اغتيال ترامب.

فبعد ساعات فقط من محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في تجمع انتخابي في بنسلفانيا ، وجه الكرملين أصابع الاتهام إلى إدارة بايدن ، متهماً إياها بخلق "أجواء" أدت إلى "محاولة القضاء على ترامب واغتياله"، وفقا لوكالة رويترز .

وأسفر الهجوم الذي وقع يوم السبت عن مقتل شخصين، أحدهما مطلق النار، وإصابة اثنين آخرين بجروح خطيرة، وأصيب ترامب بجرح طفيف في أذنه من رصاصة لكنه لم يصب بأذى، وخدشت الرصاصة أذن الرئيس السابق بسنتيمتر واحد.

حدد مكتب التحقيقات الفيدرالي هوية مطلق النار بأنه توماس ماثيو كروكس البالغ من العمر 20 عامًا، وما زالت التحقيقات جارية لمعرفة دوافعه. لكنهم قالوا: "في الوقت الحالي، لم نحدد أيديولوجية مرتبطة بالموضوع".

وتطرق المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إلى الوضع قائلا: "لا نعتقد أن محاولة القضاء على ترامب واغتياله كانت من تنظيم السلطات الحالية، لكن الأجواء المحيطة بالمرشح ترامب أثارت ما تواجهه أمريكا اليوم".

أصبحت العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا متوترة بشكل متزايد في أعقاب غزو روسيا لأوكرانيا، ودعا ترامب باستمرار إلى إنهاء الحرب وأظهر استعداده لإضعاف العلاقات الأمريكية مع حلف شمال الأطلسي، وهو الموقف الذي يتناقض بشكل حاد مع سياسات إدارة بايدن.

وشرح بيسكوف وجهة نظره قائلاً: "بعد محاولات عديدة لإبعاد المرشح ترامب عن الساحة السياسية - باستخدام الأدوات القانونية أولاً، والمحاكم، والمدعين العامين، ومحاولات تشويه سمعة المرشح سياسياً والمساومة عليه - كان من الواضح لجميع المراقبين الخارجيين أن حياته كانت في خطر".

لكن جو بايدن أدان محاولة الاغتيال والعنف يوم الأحد: "لا مكان في أمريكا لهذا النوع من العنف، أو أي عنف آخر. إن محاولة الاغتيال تتعارض مع كل ما ندافع عنه كأمة، وكل شيء، إنها ليست أمريكا، ولا يمكننا السماح بحدوث هذا".

وقال الرئيس الأمريكي لصحيفة نيويورك بوست : "أيها المواطنون الأمريكيون، أريد أن أتحدث إليكم الليلة عن الحاجة إلى خفض درجة الحرارة في سياستنا والتذكير بأنه على الرغم من أننا قد نختلف، إلا أننا لسنا أعداء".

search