الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:49 م

وفاة مؤسس علم السمعيات صلاح سليمان.. خدم مرضى الشرق الأوسط

مؤسس علم السمعيات الدكتور صلاح سليمان

مؤسس علم السمعيات الدكتور صلاح سليمان

محمد حسن و عبدالمجيد عبدالله

A A

توفي أستاذ السمعيات بجامعة عين شمس، ومؤسس علم السمعيات في مصر الدكتور صلاح سليمان، اليوم الاثنين، وفق ما أعلنه نجل شقيقه “شريف” عبر صفحته على موقع فيسبوك.

وأنشأ الدكتور صلاح سليمان أول وحدة سمعيات سنة 1973، والتي تخدم أمراض السمع والاتزان في الشرق الأوسط.

خدمة متميزة لعقود طويلة

وتعد وحدة السمعيات، أول وحدة تخدم أمراض السمع و الاتزان في الشرق الأوسط، وقدمت خدمة متميزة على مدار عقود طويلة في مجالات تشخيص و تأهيل مرضى السمع والاتزان وفي مجال الاكتشاف المبكر لأمراض السمع.

واحتفلت وحدة السمعيات بجامعة عين شمس، العام الماضي، باليوبيل الذهبي ومرور 50 عامًا على إنشائها،  بحضور  الدكتور صلاح سليمان “مؤسس وحدة السمعيات” والذي ألقى حينها كلمة مؤثرة عن الرؤية التي قامت عليها وحدة السمعيات و الخطوات التي اتخذت ليكون العمل في الوحدة على أتم وجه، كما تطرق الي الصعوبات التي واجهته عند انشائه للوحدة و كيف تذللت بالصبر و الفكر و الجهد.

نبذة عن علم السمعيات 

يختص علم السمعيات بالأمراض التى تنشأ من الأذن الداخلية مثل الطنين والدوار، وفى بعض الأحيان يشترك اختصاصي السمعيات مع جراحي الأذن فى العلاج، فعلى سبيل المثال إذا كان يوجد مريض يعاني دوار متكرر، فإن طبيب السمعيات يقوم بتشخيص سبب هذا الدوار ويشارك طبيب الأنف والأذن فى علاجه.

وتقدم الخدمة في عدد من المستشفيات مثل مستشفيات جامعة القاهرة كلية طب القصر العيني، وجامعة أسيوط واسكندرية وعدد كبير من مستشفيات وزارة الصحة مثل معهد السمع والكلام، التابع لهيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، ومعهد ناصر ومستشفي أم المصريين العام.  

search