الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:36 ص

دعاء للميت يوم عاشوراء.. رحم الله أرواحا لا تعوّض

دعاء للميت يوم عاشوراء

دعاء للميت يوم عاشوراء

يوم عاشوراء يوافق 10 محرم من السنة الهجرية، ويبدأ المسلمون فيه التقرب إلى الله عز وجل من خلال الصيام والدعاء، بينما البعض يلجأ إلى الدعاء لذويهم الذين فارقوا الحياة، لذلك تتزايد عمليات البحث عن دعاء للميت يوم عاشوراء.

دعاء للميت يوم عاشوراء

ولم يرد في السنة النبوية ما يسمى بـ دعاء للميت يوم عاشوراء، ولكن هناك عدد من الأدعية التي يستحب الدعاء بها على مدار اليوم، وهي كالآتي:

- اللهمّ في يوم عاشوراء اجعل قبرهم روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار اللهمّ افسح لهم في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف ِالأرض.

- اللهمّ إنّه في ذمّتك وحبل جوارك، اللهمّ إنّه كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت وأنّ محمّداً عبدك ورسولك وأنت أعلم به.

- اللهمّ إنّا نتوسّل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذّبه، وأن تثبّته عند السؤال اللهمّ إنّه نَزَل بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبح فقيراً إلى رحمتك وأنت غنيٌّ عن عذابه اللهمّ آته برحمتك ورضاك، فقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك يا رب العالمين.

- اللهمّ أبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وأدخله الجنّة، وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النّار.

- اللهمّ عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله، اللهمّ اجزه عن الإحسان إحساناً وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا.

- اللهمّ إن كان محسنًا فزد من حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيّئاته، اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب.

فضل صيام يوم عاشوراء

أوضحت دار الإفتاء فضل صيام يوم عاشوراء، مستندة إلى حديث أبي قتادة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله".

ومن ضمن الأحاديث النبوية، التي توضح فضل صيام يوم عاشوراء: عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِى اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَدِمَ النَّبِي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟»، قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِى إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ.

search