الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:30 ص

مدبولي يكشف آلية عمل المجموعة الوزارية للتنمية البشرية

مجلس الوزراء

مجلس الوزراء

نشوى مصطفى

A A

قال رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، إن المجموعة الوزارية للتنمية البشرية سيتم من خلالها مُتابعة ما يتم تنفيذه من مبادرات صحية واجتماعية وثقافية وغيرها، وكذا متابعة تنفيذ البرنامج الوطني لتنمية الأسرة المصرية.

وأوضح مدبولي، خلال اجتماع المجلس القومي للسكان، أن المجموعة الوزارية للتنمية البشرية تختص بإعداد ومتابعة تنفيذ الاستراتيجيات الوطنية المرتبطة ببناء الانسان، مؤكدا استمرار الحكومة في بذل الجهود التي من شأنها أن تسهم في ضبط النمو السكاني، والاهتمام بتطوير خصائص الشخصية المصرية.

تنظيم الأسرة في المناهج

وشدد على أهمية التركيز على أن تتضمن المناهج التعليمية الإشارة إلى أهمية تنظيم الأسرة في هذه المرحلة لحين تحقيق التوازن، مشيراً إلى أن هناك دوراً مهماً في هذا الشأن للخطاب الديني سواء في المسجد، أو الكنيسة وكذلك منظمات المجتمع المدني، والرسائل الإعلامية.

كما أكد رئيس الوزراء أهمية الخطوات التي تتم لتوفير فرص عمل مناسبة للسيدات، وإتاحة مصادر دخل أكبر لهن، حيث سيكون لها أثر إيجابي كبير في نجاح جهود تنظيم الأسرة، لافتا إلى أن جانبًا كبيرًا من عمل المجموعة الوزارية للتنمية البشرية سيرتكز بشكل أساسي على القضية السكانية.

وأشار إلى أن هناك العديد من الإجراءات والخطوات التي تتبناها الوزارات والجهات المعنية بهذا الملف، وأن العمل بصورة جماعية في هذا الملف كان له مردود إيجابي، حيث تم تسجيل انخفاض ملحوظ في معدلات المواليد، وذلك وفقًا لتقارير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، كما تم رصد انخفاض في معدلات الوفيات، وهو ما يعكس حجم اهتمام الدولة بالنهوض بالرعاية الصحية للمواطنين.

الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية

وخلال الاجتماع، عرض الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية، وزير الصحة والسكان، أبرز الجهود التي اتخذتها الوزارة في مجال القضية السُكانية، موضحًا أنه تم تحديث الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية 2023-2030، مع إعداد 27 خطة سكانية وفقاً لدليل التخطيط الإقليمي متسقة مع الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية، وهو ما يمثل خطوة مهمة نحو تحقيق اهداف الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية 2023-2030.

وأضاف أن الجهود تضمنت أيضًا تفعيل دور المجالس القومية للسكان من أجل حوكمة الملف السكاني على مستوى المحافظات، بحيث تُعقد تلك المجالس بشكل ربع سنوي برئاسة المُحافظين، لمتابعة جميع الجوانب المتعلقة بالعمل السكاني في كل محافظة، فضلاً عن تشكيل لجان تنسيقية تعقد شهرياً برئاسة سكرتيري عموم المحافظات، لتنسيق كافة الجهود السكانية على مستوى المُحافظة، إلى جانب تنفيذ برامج للتسويق الاجتماعي بمشاركة شركات القطاع الخاص بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، وتضمين قضايا السكان والصحة الإنجابية في المناهج التعليمية، بالتعليم قبل الجامعي والجامعي.

search