الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:20 م

الحد الأقصى للسحب من البنوك

جنيهات مصرية

جنيهات مصرية

خاطر عبادة

A A

تزايدت عمليات بحث المواطنين عن الحد الأقصى للسحب من البنوك، خلال الساعات الأخيرة.

البنك المركزي المصري

الحد الأقصى للسحب اليومي من البنوك

ورفع البنك المركزي المصري، الحد الأقصى للسحب النقدي يوميا من البنوك إلى 250 ألف جنيه للأفراد والشركات منذ أبريل الماضي، بعد أن كان 150 ألف جنيه في عام 2022.  

أما بالنسبة لحدود السحب اليومي من ماكينات الصرف الألي فتصل إلى 30 ألف جنيها بدلا من 20 ألف جنيه، وذلك تماشيا مع سياسة التيسير على المواطنين، في انفراجة كبيرة منذ جائحة كورونا، مما يعكس الاستقرار المالي والسيولة بالبنوك المصرية.

رفع الحد الأقصى للسحب من البنوك

وتعتبر تلك الزيادة هي الثانية بالنسبة للحد الأقصى للسحب اليومي من البنوك، وفي أغسطس  2022، أصدر البنك المركزي المصري قرارا بإلغاء الحد الأقصى للإيداع بفروع البنوك وماكينات الصرف الألي لكل من الأفراد والشركات، كما رفع الحد الأقصى للسحب اليومي للأفراد والشركات من فروع البنوك إلى 150 ألف جنيه بدلا من 50 ألف جنيه، بينما أبقى الحد الأقصى للسحب اليومي من ماكينات الصرف الألي عند 20 ألف جنيه.

تثبيت سعر الفائدة

ويتوقع خبراء أن يبقي البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة  للمرة الثانية دون تغيير، وذلك خلال اجتماع السياسة النقدية يوم الخميس المقبل، وفقا لاستطلاع وكالة رويترز البريطانية.

وفي اجتماعه الأخير في 23 مايو الماضي، أبقى المركزي المصري على أسعار الفائدة بعد بيانات مستقرة عن تباطؤ معدلات التضخم ووسط توقعات خفض أسعار الفائدة بالفيدرالي الأمريكي في الخريف المقبل أو على الأقل، إنهاء سياسة رفع الفائدة، كما يأتي ذلك بعد استقرار أسعار صرف الجنيه المصري.

ووفقًا لاستطلاع رويترز، الذي شمل 18 محللًا، أن المركزي المصري سيُقرر تثبيت سعر العائد على الإيداع عند 27.25%، وسعر عائد الإقراض عند 28.25% في اجتماع يوليو الجاري. 

search