السبت، 05 أكتوبر 2024

06:23 م

السيسي وماكرون يتفقان على "المسار الأمثل" لاستقرار الشرق الأوسط

السيسي يتلقى اتصالا من إيمانويل ماكرون

السيسي يتلقى اتصالا من إيمانويل ماكرون

محمد حسن

A A

اتفق الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، على أهمية تكثيف العمل الدولي المشترك بهدف منع توسع الصراع في قطاع غزة وانزلاق المنطقة لدائرة جديدة من الصراع غير المحسوب.

وأكد الرئيسان، ضرورة دفع مسار حل الدولتين الذي يضمن إقامة الدولة الفلسطينية وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، باعتباره المسار الأمثل لتحقيق الأمن والاستقرار المستدامين في منطقة الشرق الأوسط.

جاء ذلك في اتصال هاتفي تلقاه الرئيس السيسي، اليوم، من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أكدا خلاله محورية العلاقات المصرية الفرنسية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاتصال شهد تطلع الرئيسين لمواصلة العمل المشترك لتعزيز أوجه التعاون الثنائي في شتى المجالات، خاصة اقتصادياً، في ظل انخراط عدد كبير من الشركات والمؤسسات الفرنسية في عملية التنمية التي تشهدها مصر على مدار السنوات الماضية، فضلاً عن دور الشراكة المصرية الفرنسية في دعم الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.

تبادل الرؤى حول القضايا الإقليمية والدولية

أضاف المتحدث الرسمي، أن الاتصال تضمن تبادل الرؤى بين الرئيسين إزاء عدد من القضايا الإقليمية والدولية، وعلى رأسها تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

واستعرض الرئيس السيسي جهود الوساطة المصرية المستمرة للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار وتبادل المحتجزين، مطالباً بأهمية تكاتف الجهود الدولية لإنجاح مساعي الوساطة، وإيصال المساعدات الإنسانية بالكميات الكافية تخفيفاً للأوضاع القاسية التي يعاني منها أهالي القطاع نتيجة للعمليات العسكرية الإسرائيلية.

من جهته، ثمن الرئيس ماكرون الجهود الدؤوبة التي تبذلها مصر منذ اندلاع الأزمة.

search