الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:40 م

الصحة: ميكنة جميع القطاعات.. وتوجيهات بحل مشاكل "الرعايات"

اجتماع قيادات وزارة الصحة

اجتماع قيادات وزارة الصحة

عبدالمجيد عبدالله

A A

أكد نائب وزير الصحة والسكان، محمد الطيب، أنه اطلع على عرض مفصل لتحليل بيانات المنظومة الإلكترونية لمشروع الرعايات والحضانات والطوارئ، واستمع لبعض التحديات التي تواجه المنظومة ومنها عدم إدراج بعض أسرة الرعايات ضمن المنظومة الإلكترونية، وآلية التحويل بين المستشفيات.

نسب الإشغال 

واجتمع الطيب مع المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان حسام عبدالغفار، وعدد من قيادات الوزارة، لمتابعة ما تم إنجازه في العمل برفع كفاءة وحوكمة منظومة الرعايات والحضانات، بديوان الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح عبدالغفار، أن نائب وزير الصحة والسكان، تابع خلال الاجتماع نسب الإشغال في أقسام الرعايات والحضانات في المستشفيات والمنشآت الطبية التابعة للوزارة، والمتوسط الزمني لاستجابة الغرفة المركزية لرعايات مصر مصر بما يضمن سرعة توفير أسرة الرعايات، وتيسير نقل مرضى الرعايات بين المستشفيات وفقًا للحالة الصحية.

وأوصى عبدالغفار، بضرورة التنسيق بين مختلف قطاعات المنظومة الصحية، بما يساهم في رفع كفاءة المنظومة والتطوير المستمر وتخفيف العبء عن المواطنين.

وأوضح أن نائب وزير الصحة والسكان، ناقش بعض الحلول المقترحة، ومنها زيادة تدريب بعض التخصصات الطبية، ورفع كفاءة مستوي أطباء التخصص الباطني، لدمجهم في منظومة الرعايات الحرجة، ووضع آلية تقييم ومتابعة وحوكمة للمنظومة، مشيرًا إلى أهمية توحيد أسماء علمية لأقسام الرعايات.

ميكنة الهيئات الصحية

وتابع المتحدث الرسمي للوزارة، أن نائب وزير الصحة والسكان، أكد على سرعة الانتهاء من ميكنة جميع هيئات وقطاعات المنظومة الصحية، بما يضمن استغلال الطاقة التشغيلية لأقسام الرعايات المركزة والحضانات والطوارئ بجميع مستشفيات الجمهورية، إلى جانب ما يحققه النظام المميكن من متابعة لحظية للأماكن الشاغرة بالمستشفيات.

وأضاف أن نائب وزير الصحة والسكان، شدد على ضرورة رفع كفاءة وتأهيل الكوادر البشرية التي تعمل في منظومة الرعايات الحرجة بدايةً من مُستقبلي الطلبات عبر الخط الساخن ومسؤولي التحويل بين الرعايات المتخصصة.

search