الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:25 ص

تعنيف وتحقيق واستقالة.. القصة الكاملة لأزمة محافظ سوهاج والطبيبة

محافظ سوهاج والطبيبة المعنفة

محافظ سوهاج والطبيبة المعنفة

عبدالمجيد عبدالله- روان عبدالباقي

A A

فجّر فيديو منتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، لمحافظ سوهاج أثناء تفقده لأحد المستشفيات، غضبا كبيرًا بين الأطباء، وخاصة بعد إحالة طبيبة للتحقيق، بدعوى تقصيرها في حق المرضى.

الفيديو المنتشر على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" ظهر فيه محافظ سوهاج اللواء عبدالفتاح سراج، وهو يعنّف الأطباء أثناء جولته التفقدية بمستشفى مراغة المركزي بسوهاج، وأثناء دخوله المستشفى قال لطبيب الاستقبال: "فين الدكتور يا دكتور؟ إزاي مش لابس البالطو بتاعك؟ أنت جاي الساعة كام وهتقعد لحد كام؟ وكام دكتور هنا في المستشفى؟".

المحافظ مستاء من الـ “الدبان”

وظل المحافظ يوجه سؤالا تلو الآخر للطبيب، ثم أظهر الفيديو تجول المحافظ في المستشفى بالصوت والصورة ومواجهة الأطباء والعاملين بأي تقصير، وفي نبرة مائلة للسخرية، قال المحافظ لطاقم التمريض: "الدنيا وردي مش كده؟.. وإيه الدبان ده!".

محافظ سوهاج وطبيب الاستقبال

وتحدث "سراج" إلى أحد المرضى قائلا: "محتاج أي حاجة؟، اشرب العصير وحمدالله على سلامتك"، ثم اقتحم غرفة الكشف على إحدى الطبيبات بالمستشفى، التي تدعى "سمر أنور"، وقال لها: "أنتي قاعدة في مكتبك بتعملي إيه؟" فأجابته: "أنا قلت للمرضى يجيبوا تذكرة دخول"، وردّ المحافظ: "يعني المشكلة في تذكرة الدخول؟ شوفي العيانين دول، ادخل يا ابني".

محافظ سوهاج مع أحد المرضى

وتابع محافظ سوهاج: "دي تتحال معاهم للتحقيق"، في إشارة إلى الطبيبة سمر التي تسمرت في مكانها بسبب ما فعله المحافظ معها وإحالتها للتحقيق مع عدد من الأطباء والعاملين في المستشفى، بالرغم من كونها طبيبة نساء وتوليد، وهو يريد منها أن تكشف على أطفال، ليصرخ المحافظ في وجهها قائلا: "مفيش ضمير ولا إحساس، مش عاوزه تكشفي على أطفال تعبانة".

المحافظ والطبيبة سمر 

اتضح من حديث المحافظ في الفيديو المنتشر أن الطبيبة لم تكن أول المحالين للتحقيق، حيث تم إقالة مدير مستشفى المراغة المركزي والمدير المناوب من منصبهما، وإحالة العاملين بالنوبتجية للتحقيق، “لتردي الحالة الطبية بالمستشفى".

محافظ سوهاج والطبيبة المعنفة

تواصل "تليجراف مصر" مع مصدر بنقابة الأطباء، الذي اتهم المحافظ بانتهاك خصوصية الأطباء والمرضى من خلال تصويرهم، داخل غرف الكشف، وفي أروقة المستشفى وهو يعنفهم بداعي أنهم لا يقومون بواجبهم على النحو الذي تقتضيه المهنة.

وأضاف المصدر أن النقابة العامة للأطباء تتابع عن كثب مع نقابة أطباء سوهاج، كواليس تعنيف محافظ سوهاج للطبيبة سمر، مشيرا إلى أنها لم تخالف القانون وتعليمات وزارة الصحة والسكان، لأن المرضى لم يقطعوا تذاكر للكشف، والمحافظ أراد من الطبيية أن تقوم بالكشف دون قطع التذاكر.

وتابع: "وفقا لتعليمات وزارة الصحة والسكان، لا يحق للطبيب الكشف على المريض دون الحصول على تذكرة، كما أن المحافظ قرر إحالة الطبيبة للتحقيق، لأنها لم تكشف على الأطفال رغم كونها (طبيب نساء وتوليد مقيم)".

وأكد المصدر لـ “تليجراف مصر” أن النقابة ستلجأ للتصعيد إذا لم يعتذر المحافظ للطبيبة، متسائلا: "ماذا لو قامت الطبيبة في الاستقبال العام بالكشف على حالة دون تذكرة دخول في العيادة الخارجية، وأمسك بها تفتيش الوزارة، كيف سيكون الوضع؟".

أول تعليق للطبيبة المعنفة

تذكرة الدخول التي يتم صرفها من شباك التذاكر لا تتعدى قيمتها 10 جنيهات أي تعتبر مجانية، ومعدة لإثبات اسم المريض والشكوى، وهي روشتة صرف الدواء من صيدلية المستشفى أو الوحدة الصحية، حسب نقابة الأطباء.

وفي أول تعليق للطبيبة المُعنفة سمر أنور، صاحبة أزمة مستشفى مراغة بسوهاج، لـ "تليجراف مصر" قالت إن نقيب الأطباء، أحمد فوزي، وعضو مجلس النقابة في سوهاج، طارق منصور، أبلغاها أنه جاري حل المشكلة، بعد تدخل نائب محافظ سوهاج، محمد عبدالهادي، مشيرة إلى أنه في حال لم يتقدم المحافظ باعتذار لها، فإنها ستقوم بتصعيد الأمر.

وفي خطوة مفاجئة، تقدم أعضاء مجلس نقابة أطباء سوهاج باستقالة جماعية من عضوية المجلس، احتجاجا على ما اعتبروه "إساءة" محافظ سوهاج، عبد الفتاح سراج، لطبيبة نساء وتوليد في مستشفى المراغة المركزي، داخل الوحدة الصحية بأولاد أبو إسماعيل.

استقالة أعضاء نقابة أطباء سوهاج

وقال أعضاء مجلس النقابة، في بيان عبر الصفحة الرسمية لهم علي موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “نتقدم نحن أعضاء مجلس نقابة أطباء سوهاج باستقالتنا من مجلس النقابة، بسبب ما حدث أمس الثلاثاء 16 يوليو، من موقف مهين للأطباء عمومًا ولطبيبة بمستشفى المراغة المركزي خصوصًا، من تعدي محافظ سوهاج عليها لفظًا واتهامها بالتقصير وانعدام الضمير، بسبب تطبيقها للقواعد والقوانين المنظمة لمزاولة مهنة الطب”.

وقال البيان إنه “نظرًا لأن الموقف يحمل الكثير من التجني من محافظ الإقليم على الطبيبة خاصة، وعلى الأطباء عامة، ويؤدي إلى زيادة العنف الموجه ضد الأطباء وزيادة حالات الاعتداء عليهم، وله أثر مباشر على زيادة عدد الاستقالات وهجرة الأطباء والعجز في أعدادهم، وتحميلهم مشاكل المنظومة مثل عجز الإمكانيات وعدم توافر الأدوية وغيرها".

search