الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:41 ص

بعد أزمة النواقص.. تفاصيل رفع أسعار 1000 صنف دوائي في السوق

أدوية

أدوية

عبدالمجيد عبدالله

A A

يستعرض "تليجراف مصر"، عددًا من أصناف الدواء التي ارتفع سعرها، بنسب تتراوح بين  10% إلى 60%، وشملت حوالي 1000 صنف.

ومن المتوقع أن يتم حل أزمة نواقص الأدوية خلال 3 أشهر مقبلة حتى تتوفر جميع المستحضرات الدوائية في السوق، حسب تصريحات وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار لـ“تليجراف مصر”.

ويقدم "تليجراف مصر" قائمة بالأصناف التي ارتفع سعرها في أسواق الدواء، وتم رصدها على النحو التالي:

وكشف رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، عن رصد منظومة الشكاوى الحكومية عددًا من الشكاوى بشأن نواقص الأدوية، موجهًا بالعمل على حلها، والتنسيق مع شركات الأدوية لمضاعفة الإنتاج.

نقص السيولة الدولارية

وشرح وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار، خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء، أبعاد الأزمة، مشيرًا إلى أن سببها نقص السيولة الدولارية خلال الفترة الماضية.

كما أكد الدكتور خالد عبد الغفار، أن الهدف الرئيسي للحكومة هو بناء الإنسان المصري وتعزيز رفاهيته، وهو ما يجري العمل عليه من خلال نظام صحي يشمل الجميع، وتوفير تعليم أفضل يسهم في توفير وظائف مناسبة للمستقبل، وتوفير عمل لائق للجميع، وتنمية عمرانية متكاملة ومستدامة، بما يضمن حياة كريمة لجميع المصريين، مع تأهيل الشباب ليكونوا شركاء اليوم وقادة الغد، وتمكين المرأة وتعزيز تكافؤ الفرص في جميع المجالات.

وأوضح أن نفص الدولار أثر على إنتاج شركات تصنيع الأدوية، ومن ثم على توافر الأدوية بالأسواق، مشيرا إلى أن الأزمة بدأت تنفرج مع توافر السيولة الدولارية، وستنتهي المشكلة خلال الأسابيع المقبلة.

وقدم رئيس هيئة الدواء الدكتور علي الغمراوي، عرضًا مفصلًا تناول جهود الهيئة لتوفير الأدوية بالأسواق، وفقا للأولويات المطلوبة، وكذا خطوات العمل على إتاحة مخزون استراتيجي من الأدوية والمستحضرات لمختلف الاستخدامات.

وتطرق الغمراوي، إلى آليات متابعة المخزون من الأدوية، وضبط سلاسل الإمداد والتوزيع المختلفة، والجهود التي تتم لدفع الإنتاج في القطاع الدوائي لتلبية الاحتياجات المحلية.

search