الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:24 ص

برلمانية: برنامج الحكومة يخلو من الخطط التنفيذية بنسبة 80%

النائبة إيرين سعيد

النائبة إيرين سعيد

أسامة حماد

A A

قالت عضو اللجنة المشكلة لمناقشة برنامج الحكومة بمجلس النواب، النائبة إيرين سعيد، إن برنامج الحكومة لا يرتقي للموافقة حيث أنه خال بنسبة 80% من أي خطط تنفيذية، ومؤشرات قياس الأداء، وكان عبارة عن رؤى وأهداف دون توضيح آليات تحقيقها.

خطة زمنية

وأوضحت الدكتورة إيرين سعيد، في تصريحات لـ"تليجراف مصر" أن برنامج الحكومة ممتد لـ 3 سنوات دون وضع خطط زمنية طويلة وقصيرة الأمد لقياس مدى نجاح الحكومة، متابعة، “يجب تحديد خطة الحكومة والمستهدفات كل عام، لتقييم ما تم إنجازه وما لم يتم تحقيقه وسبب عدم التحقيق، لتتمكن الجهات الرقابية من تقييم أداء الحكومة”.

وزراء لا يمتلكون إجابة

وأضافت أن بعض الوزراء عند سؤالهم عن كيفية التعامل مع أمور بعينها لم يقدموا إجابة، مثل وزير الصحة وهو نائب رئيس مجلس الوزراء عن التنمية البشرية وبناء الإنسان، عن سؤاله عن كيفية تطوير العنصر البشري من الفريق الصحي.

وتابعت أن برنامج الحكومة يتضمن بداية المرحلة الثانية من التأمين الصحي الشامل، متسائلة “كيف نبدأ بالمرحلة الثانية، ومازال نصف محافظات المرحلة الأولى يتم العمل فيها تجريبيا حتى الآن؟”.

وزير التعليم

وأكدت أن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لم يذكر في أثناء جلسات مناقشة البرنامج التعليم الفني، وهذا مقلق، خاصة أننا نطالب بتحقيق أهداف اقتصادية وأهم ما يساعد على تحقيقها وجود العامل خريج التعليم الفني، موضحة أن الوزير تحدث فقط عن دعم المدرسين وتخفيف المناهج الدراسية وعند سؤاله كيفية التنفيذ لم يجب.

الوزارات الاقتصادية

واستكملت "الوزارات الاقتصادية، (التخطيط _ المالية _ الاستثمار) برنامجها المعروض يخلو من الخطط التنفيذية، لا يتضمن دراسة تحليلية توضح المعوقات وكيفية التغلب عليها، وأهم ما يميز الدولة اقتصاديا، وكيفية التعاون مع وزارة الخارجية للترويج للفرص الاستثمارية والمميزات التي تُمنح للمستثمر.

وقالت إن استعراض وزير الطاقة لبرنامجه كان على عجالة حيث وعد بحل أزمة الطاقة، متسائلة، “هتحلها إزاي، نحتاج إلى خطة وآليات واضحة”.

آليات تنفيذ

وأشارت إلى أن هناك وزراء برنامجهم المكتوب المقدم إلى مجلس النواب سيء ولكن في عرضه وجدنا آليات تنفيذ مقنعة مثل وزير الاستثمار ووزير البترول ووزير الزراعة.

search