السبت، 05 أكتوبر 2024

02:13 م

أسامة ربيع: إيرادات قناة السويس تراجعت لـ7.2 مليار دولار

قناة السويس

قناة السويس

ولاء عدلان

A A

أكد رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، أن التوترات الراهنة في البحر الأحمر تؤثر ليس فقط على قناة السويس، بل تمتد تأثيراتها إلى سوق النقل البحري ككل وحركة التجارة وسلاسل الإمداد العالمية.

تراجع الإيرادات ومعدلات العبور

وأوضح ربيع، خلال لقائه مع قائد القيادة المركزية الأمريكية، الفريق أول مايكل كوريلا، والسفيرة الأمريكية لدى القاهرة هيرو مصطفى جارج، أن إيرادات قناة السويس تراجعت خلال العام المالي المنتهي في يونيو الماضي إلى 7.2 مليار دولار من 9.4 مليار دولار خلال العام المالي 2022-2023. 

كما انخفضت معدلات العبور في القناة إلى 20,148 سفينة مقارنة بـ25,911 سفينة بنهاية يونيو 2023.

تأثيرات أزمة البحر الأحمر

وأضاف أن حركة الملاحة في قناة السويس تأثرت بشدة من تداعيات أزمة البحر الأحمر، حيث دفعت التحديات الأمنية العديد من السفن إلى اتخاذ طرق بديلة، مما انعكس سلباً على معدلات عبور السفن في القناة، وهو ما تعكسه إحصائيات الملاحة خلال العام المالي 2023-2024.

لا بديل حقيقي لقناة السويس

واستدرك ربيع قائلاً إن أزمة البحر الأحمر أثبتت أنه لا يوجد بديل حقيقي لقناة السويس، حيث أدت الطرق البديلة إلى زيادة مدة الرحلة البحرية وارتفاع التكاليف التشغيلية، فضلwH عن التأثيرات البيئية الناتجة عن ارتفاع نسبة الانبعاثات الكربونية، بالإضافة إلى تكدس الموانئ البحرية وتأخر وصول البضائع.

دعم العملاء وتقديم خدمات جديدة

وأكد ربيع أن إدارة القناة ستواصل دعم عملائها ومحاولة تقليل تأثير الأوضاع الراهنة من خلال تلبية متطلبات المرحلة عبر التواصل المباشر مع العملاء واستحداث حزمة من الخدمات الملاحية الجديدة لم تكن متاحة من قبل.

إشادة بالجهود المصرية

من جانبه، ثمّن الفريق أول مايكل كوريلا الجهود المصرية في تأمين المجرى الملاحي لقناة السويس وتطويره بصورة مستمرة، بما يعزز الدور الحيوي للقناة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search