الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:46 ص

حلم تحول لكابوس.. رحلة 61 مصريًا إلى إيطاليا تنتهي داخل سجن ليبي (خاص)

أزمة الشباب المصريين في ليبيا

أزمة الشباب المصريين في ليبيا

آلاء مباشر

A A

لم تمض رحلة 61 شابًا مصريًا أرادوا الهجرة غير الشرعية للعمل، على ما طمحوا إليه بالاستقرار في إيطاليا؛ ليجدوا أنفسهم مكبلين داخل سجن ليبي، في انتظار الترحيل إلى مصر لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.    

“الواد هيروح مننا”.. هكذا استغاثت أسرة “إفرايم ملاك رمزي”، ابن محافظة أسيوط الذي لم يتخط الـ18 عامًا، ووجد نفسه يحمل مسؤولية فوق طاقته، ومكبل الأيدي، وأصبح في قبضة السلطات الليبية.

مصير مجهول

إفرايم ملاك رمزي، حزم أمتعته وودّع عائلته الصغيرة، وعزم على السفر إلى إيطاليا،  للبحث عن عمل يُحسّن من حياته المعيشية؛ ليسلك وزملاؤه خطوات السفر إلى ليبيا، ومن هناك يتجهون إلى إيطاليا للبحث عن عمل في “أرض الأحلام”.

جواز سفر “افريم”

“هسافر يابا عشان نعرف نجهّز إخواتي البنات”، بدأت الأزمة عندما وجد هذا الشاب نفسه وسط عائلة بسيطة، غالبيتها فتيات وربّ الأسرة مريض، فعرض على الأب السفر إلى ليبيا ليتمكن بعدها من الوصول إلى إيطاليا، حسبما روت شقيقته ماري ملاك لـ"تليجراف مصر".

“حبسنا في مخزن من غير أكل ولا مايه”، هكذا نقلت ماري عن شقيقها، قائلة إن فور وصول الشباب إلى مطار برج العرب يوم 19 مارس، التقوا بالشخص الذي اتفقوا معه على تسهيل سفرهم إلى إيطاليا؛ ليضعهم في مخزن غير آدمي فترة طويلة، دون توفير مقومات للمعيشة، ومع مرور الأيام تدهورت حالتهم الصحية والنفسية.

“كشفونا من لهجتنا”

في 3 يوليو الجاري، طلب الشباب الخروج من المخزن لشراء الطعام والشراب على حسابهم الخاص؛ ليجدوا أنفسهم محاصرين من مجموعة مسلحة، وسألوهم: “إنتوا مش ليبيين؟”؛ ليردوا: “إحنا مسافرين كمان كام يوم”، وفقا لـ شقيقه إفرايم.

ولفتت ماري، إلى أنه تم إبلاغ السلطات الليبية بوجود 61 مصريًا في ليبيا؛ ليتم القبض عليهم ووضعهم في عربات الترحيلات إلى سجن “عين زارة”، ومن ثم انقطعت أخبارهم تمامًا حتى الآن.

وكشفت شقيقة الشاب المصري، أسماء بعض الأشخاص الذين تم القبض عليهم معه في تلك الأزمة وهم: 

- رامز خميس ظريف 
- عبدالمسيح خميس ظريف
- محسن سعيد سعدالله
- يسي موسي عازر
- ماريو خميس فخري
- جرجس عصام جرجس
- باسم جرجس دقدوق
- كيرلس جريس دقدوق
- ريمون نبيل فهمي
- شنوده عماد زكي
- وليد صلاح سليمان
- يسي سمير فتحي
- افرايم شوقي سليمان
- بيتر جميل سليمان 
- مؤمن خلف الله
- مينا مرزوق
- عماد غايس لوندي
- عبدالمسيح ميلاد متري
- مينا كميل فوزي
- جورج وجيه نصري
- أيوب صابر رشيد
- استيفن إيهاب كتشنر
- ميلاد عدلي سليمان
- فادي شكري بسيط
- ميلاد عياد فكري
- مايكل إيليا نوار
- جميل جمال
- ميلاد كمال فخري
- ماريو حاكم فيزه
- جرجس وجيه
- أبانوب منير شلبي
- حنا نصار حنا
- أبادير ثروت

search