الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:29 ص

نواب يرفضون برنامج الحكومة: "كلماته فضفاضة.. ولا آلية للتنفيذ"

الحكومة الجديدة أمام مجلس النواب

الحكومة الجديدة أمام مجلس النواب

محمد حسن

A A

رفض عدد من أعضاء مجلس النواب برنامج الحكومة الجديدة خلال الجلسة العامة للبرلمان، اليوم، برئاسة المستشار حنفي جبالي، برنامج الحكومة الجديدة.

وقال عضو مجلس النواب، ضياء الدين داوود: "أرفض حكومة الدكتور مصطفى مدبولي للمرة الثانية، بسبب معاناة المصريين".

كلمات فضفاضة

وأوضح داود أن الحكومة تسببت في آخر 4 سنوات في ارتفاع حجم الدين العام، نتيجة الاقتراض، وأصبح مستقبل الشعب المصري رهين أقساط وديون الاقتراض.

وأشار إلى وجود أسس موضوعية للرفض، لافتًا إلى ارتفاع مستوى الفقر عن المعدل العالمي، مختتمًا: "برنامج الحكومة عبارة عن كلمات فضفاضة".

من جانبه، أعلن رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصري الديمقراطي بمجلس النواب، النائب إيهاب منصور، رفضه برنامج الحكومة، قائلًا إنه “بلا جدول زمني، وبلا أجندة تشريعية”.

وقال منصور إن “الحكومة السابقة فشلت، والأرقام كاشفة لذلك الفشل، وذلك فيما يتعلق بمستوى حجم الديون والأسعار”.

أين آلية التنفيذ؟

وأعلن رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أيمن أبو العلا، رفضه برنامج الحكومة الجديدة، مشيرًا إلى أن البرنامج في حد ذاته شخّص المشكلات التي تواجه المواطنين، بالفعل، لكنه للأسف، يفتقد لآليات التنفيذ وجدول زمني واضح للتنفيذ.

وأوضح أبو العلا أنه على سبيل المثال، أكدت الحكومة في برنامجها على أن الاقتراض سيكون له ضوابط وحد أقصى، لكنها لم تحدد كيفية سداد عجز الموازنة العامة للدولة.

وأضاف، الحكومة أعلنت استهدافها التأمين على نحو 85 مليون مواطن، لكنها لم تعلن آلية تنفيذ ذلك، وكذلك، وزير التربية والتعليم، أعلن حل مشكلة كثافة الفصول في مدة وجيزة، لكنه لم يعلن آلية التنفيذ.

وأوضح أبو العلا، أن حزبه، درس البرنامج وكان هناك اتجاه للرفض وتحوّل ذلك بعد مناقشات اللجنة بالبرلمان، إلى رفض مع تحفظ بعدم الطمأنينة.

search