الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:11 م

حالة نادرة ومميتة.. جنين داخل رأس طفلة صينية

حالة "جنين داخل جنين"-تعبيرية

حالة "جنين داخل جنين"-تعبيرية

ياسمين محمد النجار

A A

في حادثة غريبة من نوعها، اكتشف أطباء في المستشفى الظولي بحامعة بكين، وجود جنين محصور داخل جمجمة طفلة تبلغ عام واحد فقط.

حالة نادرة 

وحسب صحيفة الديلي ميل البريطانية، فإن جراحوا الأعصاب أجروا عملية جراحية للطفلة، التي كانت تعاني ورمًا في الرأس، وتاخرًا في النمو، لكن الطفلة لم تكن لديها القدرة لتصمد أمام تلك الآلام والأضرار التي لحقت بدماغها، واعتبرها الأطباء شديدة للغاية ويستحيل أن تعيش بعدها.

وتعد تلك الحالة التي عانت منها الطفلة، نادرة ومعروفة علميًا باسم "جنين داخل جنين"، والتي قد يعاني منها حالة واحدة من كل 500 ألف حالة ولادة، وتم الإبلاغ عن 18 حالة منها.

السبب وراء الإصابة

لا يعرف الأطباء حتى الآن سببًا للإصابة بتلك الحالة النادرة، ولكنهم يعلمون أنها تحدث خلال مرحلة التطور داخل رحم الأم، تحديدًا في حالة التوأم، إذ لا ينجح  انفصال التوأم المتطابق تمامًا، فيعلق إحدى التوأمين داخل الآخر، ولا يقتصر الأمر على ذلك، فقد يستمر أيضًا في تطوير ميزاته من الأظافر والشعر والأطراف.

ولكن وفي حوالي 80% من الحالات، تستقر الأنسجة الجنينية الممتصة في البطن، حينها تظهر الفرصة أمام الأطبار لإزالتها بسهولة، دون التسبب بأي أخطار على المريض، فيما قد يتم اكتشافه في حالات نادرة في فم الطفل أو كيس الصفن أو العصعص، لكن حدوث تلك الحالة في الرأس تكون مميتة بنسبة 100%.

حالة الطفلة الصينية 

وحسب تقارير الطفلة الصينية، فإنه خلال الأسبوع 33 من كونها جنينًا، اكتشف الأطباء بالفعل تلك التشوهات في جمجمتها، وعلى عكس المتوقع، كانت ولادة الطفلة طبيعية دون اي مشاكل مذكورة، وكانت ولادة الام قيصرية في أسبوعها الـ37، مع ملاحظة ان رأس الجنين عند الولادة كان أكبر من المتوسط قليلًا، لكن الاطباء تركوا الطفلة لتعود بصحبة والديها إلى المنزل.

لم يستمر الوضع طويلًا، إذ انه وبعد عام واحد، دخلت الطفلة إلى المستشفى الدولي بجامعة بكين، بسبب ورم رأسها، وذكر أن الطفلة عانت من تأخر النمو وسلس البول، ومشاكل في الحركة والوقوف والتحدث، وبعد الكشف وجدوا كتلة برأسها يبلغ قطرها 13 سم، قدرها الأطباء بحجم كرة بيسبول او أكبر قليلًا، مما اضطر الأطباء في النهاية لإجراء عملية جراحية لإزالتها.

وخلال العملية عثروا على كبسولة بيضاء، تحتوي سائلًا بنيًا سميكًا، إلى جانب وجود جنين غير ناضج، وكان لهذا الجنين عمود فقري وعظام، وبدايات فم وعينين وشعر وساعدين، ويدين وقدمين، وبلغ طوله 18 سم، ما تسبب في ضغط شديد على أنسجة مخ الطفلة، وأدي لموتها في النهاية.

search