الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

11:29 م

رغم المظاهرات.. إسرائيل تبدأ استدعاء "الحريديم" للتجنيد الإلزامي

مظاهرات اليهود الحريديم

مظاهرات اليهود الحريديم

جاسر الضبع

A A

أعلن وزير دفاع جيش الاحتلال الإسرائيلي يوآف جالانت اليوم الخميس، أنه سيتم إرسال أوامر استدعاء للخدمة العسكرية إلى نحو ألف من اليهود "الحريديم"، الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و26 عامًا، وفقًا لما أفادت به هيئة البث العام الإسرائيلية "كان".

وأوضحت هيئة البث، أن من المقرر إرسال أوامر الاستدعاء اعتبارًا من يوم الأحد المقبل. تأتي هذه الخطوة بعدما ظل اليهود المتشددون معفيين من الخدمة العسكرية لعقود طويلة، إلا أن الحكومة الإسرائيلية فشلت في تمرير قانون لتمديد هذا الإعفاء بعد انتهاء صلاحيته في وقت سابق هذا العام.

وقضت المحكمة العليا الشهر الماضي، بضرورة تجنيد اليهود المتشددين. وجاء في قرار المحكمة: السلطة التنفيذية ليس لديها سلطة الأمر بعدم تطبيق قانون الخدمة الأمنية لطلاب المدارس التلمودية في ظل غيب إطار تشريعي مناسب.. بدون تثبيت الإعفاء ف إطار قانوني، يجب على الدولة أن تعمل على تطبيق القانون".

ويخطط جيش الاحتلال الإسرائيلي، الذي يواجه ضغوطًا بسبب التوترات في قطاع غزة، لاستدعاء حوالي 3000 رجل من الحريديم المتشددين على ثلاث مراحل خلال هذا العام.

ويُعتبر تجنيد اليهود المتشددين خطوة تهدف إلى تحقيق العدالة العسكرية، حيث يرى الكثيرون أنه غير منصف أن يبقى هؤلاء المتشددون معفيين من الخدمة العسكرية ومن مشاركة الرجال والنساء في الجيش في مهام الانتشار العسكري.

فيما يرى العديد في أوساط الحريديم، أن الخدمة العسكرية تتعارض مع أسلوب حياتهم الديني، مشيرين إلى أن الجنسين يخدمان معًا في الجيش، ما يعتبرونه تناقضًا مع مبادئهم الدينية.

وشهدت الأسابيع الأخيرة، تظاهرات لآلاف اليهود المتشددين ضد قرار التجنيد الإلزامي، حيث خرجوا إلى الشوارع للتعبير عن رفضهم لهذه الخطوة.

الحريديم' يحتجون على البدء في تنفيذ قرار تجنيدهم | MEO
search