الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

07:12 ص

4 أحزاب ترفض برنامج الحكومة الجديد: شعارات ويفتقد آليات التنفيذ

الجلسة العامة بمجلس النواب

الجلسة العامة بمجلس النواب

محمد لطفي أبوعقيل

A A

رغم منح مجلس النواب، برئاسة حنفي جبالي، ثقته لبرنامج الحكومة المصرية الجديدة، بعد عرض تقرير اللجنة البرلمانية المكلفة بدراسة البرنامج، لاقى البرنامج رفضًا قاطعًا من بعض الأحزاب السياسية.

أبرز الأحزاب التي رفضت برنامج الحكومة الجديدة هي حزب العدل، و حزب الإصلاح والتنمية، والحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وحزب التجمع.

الفرصة ليست كافية

وخلال الجلسة العامة التي نوقش فيها برنامج الحكومة الجديد انتقد رئيس حزب العدل النائب عبد المنعم إمام، برنامج الحكومة الجديد بسبب عدم كفاية الإجراءات المقترحة لمحاربة الفساد الذي يعد أكبر المشاكل التي تعانيها الدولة المصرية، لافتًا إلى أن برنامج الحكومة لم يتطرق إلى هذه القضية سوى مرة واحدة في 270 صفحة.

وانتقد رئيس حزب العدل عدم حصول الوزراء الجدد على الفرصة الكافية لتقديم البرنامج الجديد، موضحًا أن تشكيل الحكومة تم في 3 يوليو، بينما قُدم البرنامج في 8 يوليو، ما يعني أن الوزراء لم يساهموا في إعداد البرنامج.

وأشار إلي أن البرنامج يبدو وكأنه جاء إلى الحكومة ولم يصدر منها، لافتًا إلى تجاهل الملف التشريعي وغياب الوضوح بشأن التشريعات المقترحة.

واعترض على التداخل بين الوزارات، منتقدًا عدم وضوح الإجراءات المتخذة بشأن دمج بعض الوزارات، ما يعزز استمرار الأزمة.

يفتقد لآليات التنفيذ

رفض حزب الإصلاح والتنمية، برنامج الحكومة، موضحًا أن البرنامج افتقد لآليات التنفيذ والجدول الزمني الواضح، حسب تصريحات رئيس هيئته البرلمانية النائب أيمن أبو العلا.

أبو العلا أوضح أن الحكومة قالت في برنامجها إن الاقتراض سيكون له ضوابط وحد أقصى، ولكنها لم تحدد كيفية سداد عجز الموازنة العامة للدولة.

وأضاف: الحكومة أعلنت استهدافها التأمين على نحو 85 مليون مواطن، ولكنها لم تعلن عن آلية تنفيذ ذلك، وكذلك، وزير التربية والتعليم، أعلن حل مشكلة كثافة الفصول في مدة وجيزة، ولكنه لم يعلن عن آلية التنفيذ.

لا يختلف عن السابق

لا يختلف كثيرًا عن السابق..هكذا وصف رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي ووكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب إيهاب منصور برنامج الحكومة الجديدة.

وأوضح أن أبرز أسباب رفض الحزب للبرنامج عدم احتوائه على مايفيد تفعيل الرقابة الحقيقية أو وقف الفساد المنتشر بضراوة.

انتقد رئيس الهيئة البرلمانية، عدم وجود أي برنامج زمني بشأن التعليم لتنفيذ أي إصلاح، فتخفيض كثافة الفصول لن يحدث بالأماني الطيبة، وتحسين مستوى الطالب لن يتحقق بالوعود فقط.

وأضاف منصور، أن ملفات كثيرة تحدثت عنها الحكومة بلا آليات تنفيذ ومنها قانون التصالح الذى فشل فى التطبيق، وكذلك عدم وجود خريطة لاحتياجات سوق العمل ما يؤدي لزيادة سنوية للبطالة وكذلك عدم وجود أجندة تشريعية تتماشى مع برنامج الحكومة النظري.

برنامج بلا خطة

وأعلن حزب التجمع رفضه لبرنامج الحكومة، حيث وصف نائب رئيس الهيئة البرلمانية  لحزب التجمع النائب أحمد  البرلسي برنامج الحكومة بأنه “بلا خطة” وأنه كلمات فضفاضة وشعارات دون أي آلية للتنفيذ.

انتقد البرلسي عدم وجود حلول للعديد من المشاكل منها  طوابير الجوع أمام أفران العيش، ولا طوابير المرضى أمام صيدليات التأمين الصحي، ولا طوابير الفقر في كل مكان، ولا كيف سيتعامل مع حرية الصحافة الغائبة، ولا الشفافية المفقودة”.

استطرد البرلسي: “الحكومة تبدأ دورتها دون أن تجيب عن موقف حقل ظهر وحقل ريفين وأسباب انهيار الإنتاج فيهما.

واستنكر استهدف برنامج الحكومة تصدير مواد بترولية بقيمة 8 مليارات دولار، بينما في عام 2022 كنا نصدر بـ18 مليار دولار”.

search