الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

11:32 م

95 مليار دولار.. العطل التقني يُكبد مايكروسوفت وCrowdStrike خسائر متواصلة

شعار مايكروسوفت

شعار مايكروسوفت

ولاء عدلان

A A

تسبب خلل تقني ضرب النظام العالمي لشركة "مايكروسوفت" في الساعات الأولى من فجر اليوم، في حالة من الفوضى في بعض المطارات والبنوك الكبرى حول العالم، وذلك بعد أن تضررت خدمات شركة Crowdstrike  (كراود سترايك) المزود الرئيسي لخدمات الأمن السيبراني لـ"مايكروسوفت". 

أنباء الخلل التقني قادت أسهم Crowdstrike في تعاملات ما قبل الافتتاح في بورصة نيويورك لتراجع بقرابة 20% لتسجل مستوى إلى 275 دولار نزولا من مستوى إغلاق أمس البالغ 343.1 دولار، ما كبد الشركة خسائر سوقية بـ16.6 مليار دولار؛ لتتراجع قيمتها السوقية إلى 66.9 مليار دولار، بعد أن أغلقت جلسة الخميس أعلى مستوى 83 مليار دولار. 

فيما تكبدت أسهم عملاقة التكنولوجيا الأمريكية “مايكروسوفت”، المصنفة الثانية عالميًا على قائمة الشركات الأعلى من حيث القيمة السوقية، خسائر بقرابة 76 مليار دولار مع تراجعها خلال الجلسة الاستكشافية إلى مستوى 430.2 دولار للسهم من مستوى إغلاق أمس البالغ 440.3 دولار. 

وسجلت القيمة السوقية لـ"مايكروسوفت" خلال هذه اللحظات مستوى 3.197 تريليون دولار نزولا من مستوى 3.3 تريليون دولار المسجل بنهاية تعاملات أمس؛ ليصل مجموعة الخسائر الأولية لأسهم مايكروسوفت وCrowdstrike إلى قرابة 95.6 مليار دولار. 

فوضى عالمية 

تسبب الخلل التقني الذي ضرب بعض خدمات “مايكروسوفت” ومنصة Falcon المدعومة من كراود سترايك في فوضى حول العالم، إذ أعلنت مطارات هونج كونج وبرلين واستراليا وإسبانيا وتركيا عن تأخيرات في جداول وصول رحلاتها أو توقف في بعض خدماتها الإلكترونية المتعلقة بحجز الرحلات أو تسجيل الوصول وغيره. 

وأعلنت شركات طيران في الولايات المتحدة مثل "أمريكان إيرلاينز" و"فرونتير للطيران" و"دلتا إيرلاينز"، وقف جميع رحلاتها بسبب مشاكل في الإنترنت، فيما أخبرت العديد من الشركات والبنوك في نيوزيلاندا واستراليا عن تأثرها بخلل خدمات كراود سترايك.

وقال بنك الكومنولث، أكبر بنوك أستراليا، إنه تلقى شكاوى عدة من عملاء واجهوا مشكلة في تحويل الأموال بسبب انقطاع الخدمات على خلفية الخلل التقني العالمي، فيما تضررت عمليات البث في قناة سكاي نيوز بأستراليا وبريطانيا.

الشاشة الزرقاء التي واجهت عملاء مايكروسوفت 

من جانبها، قالت مايكروسوفت في بيان في وقت متأخر مساء أمس، إنها  تحقق في مشكلة تؤثر على العديد من تطبيقاتها وخدماتها، موضحة أنها رصدت عطلا في خدمات Azure في تمام حوالي الساعة 6 مساءً بالتوقيت الشرقي، يؤثر بشكل أساسي على عملاء منطقة وسط أمريكا، وعملت على إصلاحه. 

وقبل ساعات قليلة أعلنت "مايكروسوفت"، أن غالبية خدماتها السحابية بدأت تعود تدريجيا للعمل بصورة طبيعية، بعد الخلل العالمي الذي واجهته في وقت مبكر، موضحة أن الخلل أدى إلى فشل في عمليات إدارة بعض خدماتها والاتصال أو توفر الخدمات. كما أشارت إلى أن مجموعة صغيرة من خدماتها ما تزال متأثرة وجار العمل على حلها.

وفي بيان مقتضب، قالت crowdstrike، إنها تعمل على إصلاح الخلل التقني الذي أثر على بعض خدماتها، موضحة أنها وفرت تحديثات يمكن استعادة تشغيل أنظمة ويندوز ومايكروسوفت من خلالها. 

شعار شركة Crowdstrike 

ماذا نعرف عن Crowdstrike؟

 Crowdstrike شركة لخدمات الأمن السيبراني تأسست في أوستن بالولايات المتحدة على يد رئيسها التنفيذي جورج كورتز في عام 2011، وانطلقت رسميا في فبراير 2012 برأس مال بقرابة 26 مليون دولار في العام 2017 وصلت قيمتها السوقية إلى مليار دولار، أما الآن فتتجاوز الـ 66 مليار دولار.

وتفخر الشركة بمنصتها التي تطلق عليها Falcon باعتبارها أول حل أمني ذكي متعدد الاستخدام وسحابي، قادر على حماية بيئات العمل المحلية والدولية وحتى الافتراضية والمرتبطة بأجهزة كمبيوتر عملاقة وخوادم متعددة حول العالم. 

وتعمل الشركة بشكل أساسي في مجال حلول الأمن السيبراني والخدمات السحابية وخدمات حماية البيانات، وتجرى عمليات الاستجابة للتهديدات الإلكترونية والاختراق السحابي، ومن بين كبار عملائها “مايكروسوفت” وشركة سوني ووزارة العدل الأمريكية ومكتب التحقيقات الفيدرالية. 

يشار إلى أن الشركة ساهمت خلال العام 2014 في فح هجمات صينية استهدفت شركات أمريكية، كما ساهمت في 2016 في مساعدة الاستخبارات الأمريكية في تتبع وكشف تفاصيل الهجمات الروسية التي استهدفت اللجنة الوطنية الفيدرالية خلال انتخابات الرئاسة الأمريكية 2016. 
 

search