الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:08 م

"البترول" و"الاتصالات" تكشفان تأثير عطل مايكروسوفت على مصر

مبنى وزارة الاتصالات

مبنى وزارة الاتصالات

ولاء عدلان

A A

كشفت وزارتا “البترول والثروة المعدنية” و"الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات"، مدى تأثير الخلل التقني الذي ضرب أنظمة شركة مايكروسوفت حول العام، على مصر. 

وقالت وزارة البترول في بيان، إنها رفعت درجة الاستعداد بجميع الشركات والمنشآت البترولية احترازيا، واتخذت تدابير استباقية للتأمين والجاهزية ضد أي تداعيات قد تحدث نتيجة لوقوع خلل تقني في أنظمة شركة مايكروسوفت. 

وأكدت الوزارة، أن جميع أعمال ونظم إدارة شركات قطاع البترول المصري ومنشآت البترول والغاز تعمل بكفاءة وبشكل مستقر. 

ومن جانبها، لفتت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في بيان، إلى عدم تأثر مصر بالعطل التقني العالم الذي حدث على أحد أنظمة الأمن السيبراني الخاصة بشركة (crowd strike) الأمريكية، نتيجة القيام ببعض أعمال التحديث الفني.

وشددت الوزارة على أن جميع المطارات والموانئ المصرية والخدمات المصرفية بجميع البنوك والخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول ومنصة الخدمات الحكومية وأنظمة وشبكات الاتصالات داخل مصر تعمل بشكل طبيعي. 

وأوضح البيان، أن الوزارة قامت فور حدوث العطل التقني العالمي بمتابعة الموقف، وتواصل حاليا متابعته من خلال الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وفريق عمل المركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات لحظة بلحظة لحين انتهاء المشكلة العالمية.

وتسبب خلل تقني ضرب بعض خدمات عملاقة التكنولوجيا الأمريكية “مايكروسوفت” ومنصة Falcon المدعومة من شركة الأمن السيبراني الأمريكية (كراود سترايك) في فوضى حول العالم، إذ أعلنت مطارات هونج كونج وبرلين واستراليا وإسبانيا وتركيا عن تأخيرات في جداول وصول رحلاتها أو توقف في بعض خدماتها الإلكترونية المتعلقة بحجز الرحلات أو تسجيل الوصول وغيره.

وفي الولايات المتحدة، أعلنت شركات طيران مثل "أمريكان إيرلاينز" و"فرونتير للطيران" و"دلتا إيرلاينز"، وقف جميع رحلاتها بسبب مشاكل في الإنترنت، فيما أخبرت العديد من الشركات والبنوك في نيوزيلاندا واستراليا عن تأثرها بخلل خدمات كراود سترايك.

وفي أستراليا، قال بنك الكومنولث إنه تلقى شكاوى عدة من عملاء واجهوا مشكلة في تحويل الأموال بسبب انقطاع الخدمات على خلفية الخلل التقني العالمي، فيما تضررت عمليات البث في قناة سكاي نيوز بأستراليا وبريطانيا.

search