الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:40 م

كيف نجت مصر من عطل مايكروسوفت العالمي؟

مايكروسوفت

مايكروسوفت

حسن راشد

A A

تعرضت شركة مايكروسوفت، لعطل تقني أثر على العديد من خدماتها حول العالم، إلا أن الدولة المصرية أكدت أن البلاد لم تتأثر بهذه الأزمة.

تفاصيل الأزمة

بدأت المشاكل التقنية صباح اليوم، ما أدى إلى تعطيل خدمات مثل Outlook، Teams، وAzure، حيث واجه المستخدمون صعوبة في الوصول إلى حساباتهم والبريد الإلكتروني والملفات المخزنة على السحابة، وما زالت الشركة تعمل على استعادة الخدمات بشكل كامل وتحديد سبب المشكلة.

ردود الفعل

وتلقت مايكروسوفت انتقادات من قبل المستخدمين حول العالم بسبب تعطل الخدمات، وخاصة من الشركات التي تعتمد بشكل كبير على هذه الأدوات في إدارة أعمالها، ما دفعها لتقديم اعتذارًا رسميًا مؤكدة أنها تعمل على معالجة الوضع بأسرع وقت ممكن.

الخطوات المستقبلية

تعتزم مايكروسوفت اتخاذ إجراءات لتحسين بنيتها التحتية وضمان عدم تكرار هذه المشكلة في المستقبل، وستقوم بتقديم تقرير مفصل يوضح الأسباب والخطوات المتخذة لتجنب مثل هذه الأزمات.

عدم تأثر مصر

وفقاً لمصدر مسؤول في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فإن تأثير الأزمة في مصر كان محدودًا، وهو عبارة عن خطأ تقني وليس هجمة سيبرانية، مشيرًا إلى أن البنية التحتية القوية والتحديثات الدورية ساهمت في تجاوز المشكلة.

وقالت وزارة الاتصالات، إن العطل التقني الذي حدث على أحد أنظمة الأمن السيبرانى (crowd strike) العاملة على أنظمة الحوسبة السحابية بسبب القيام ببعض أعمال التحديث الفنى، لم يتسبب في ضرر جميع المطارات، والموانى المصرية، والخدمات المصرفية على جميع البنوك الحكومية، والخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول، ومنصة الخدمات الحكومية، وأن أنظمة وشبكات الاتصالات داخل الدولة تعمل بشكل طبيعي.

وأوضحت الوزارة، أنها تتابع الموقف من خلال الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وفريق عمل المركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات، لحظيًا لحين انتهاء المشكلة العالمية.

استخدام أنظمة بديلة

وقال خبير تكنولوجيا المعلومات، محمود فرج، إن العطل ضرب الأنظمة التي تعمل بأنظمة "ويندوز"، وعدم تضرر مصر يعني أنها لا تستخدم نظام "crowd strike" أو أنه يتم استخدامه على أنظمة أخرى مثل "Unix" و"Mac".

وأضاف فرج لـ"تليجراف مصر"، أنه معروف عالميًا أن نظام "ويندوز" سهل اختراقه، ويمكن أن يتعطل، أو تحدث به تحديثات كثيرة تتسبب في بعض المشكلات، ما يدفع العديد من الجهات للعمل بنظام "Unix" عبر خوادمها، ومن ضمنها معظم شركات الاتصالات.

ولم تعلن شركة "مايكروسوفت" سبب العطل حتى الآن، إلا أن "فرج"، رجح أن الأمر نتيجة تحديث في نظام الأمن الخاص بـ"ويندوز"، ما تسبب في إغلاق الأجهزة وعدم تشغيلها مرة أخرى، لعدم قدرتها على قراءة التحديثات.

search