الإثنين، 16 سبتمبر 2024

12:57 ص

تحديث أسقط النظام.. أسباب صادمة وراء العطل التقني العالمي

عزت إبراهيم

عزت إبراهيم

روان عبدالباقي

A A

كشف رئيس تحرير الأهرام ويكلي وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، عزت إبراهيم، ما حدث اليوم بشأن العطل التقني الذي أصاب العالم بالشلل، موضحا أن حدوث انقطاع هائل في التكنولوجيا العالمية اليوم أدى إلى توقف شركات الطيران والخدمات الطبية والبث التلفزيوني والبنوك في جميع أنحاء العالم.

وأضاف إبراهيم في منشور عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أن ما يحدث هو مثال مذهل على الاعتماد الهش للاقتصاد العالمي على بعض البرامج والتأثير المتتالي الذي يمكن أن يحدثه عندما تسوء الأمور، حيث يعزى الانقطاع إلى “كراود سترايك”.

السبب في “التحديث”

وأوضح رئيس تحرير الأهرام ويكلي، أنه نقلا عن نيويورك تايمز، فإن “كراود سترايك” شركة للأمن السيبراني تستخدم برامجها من قبل عشرات الصناعات في جميع أنحاء العالم للحماية من المتسللين والخروقات الخارجية، ويبدو أن تحديث البرنامج الصادر عن الشركة، هو السبب الجذري للمشكلة، مما أدى إلى تعطل الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل Microsoft Windows.

وتابع: “ظهرت الآثار غير المباشرة في جميع أنحاء العالم، حتى أن 3 شركات طيران أمريكية كبرى تأثرت، وهم أمريكان ويونايتد ودلتا، حيث توقفت جميع الرحلات الجوية، وفقًا لإدارة الطيران الفيدرالية، بعد يوم واحد من انقطاع كبير في مايكروسوفت”.

وجاء في تقرير نيويورك تايمز، أن “رايان إير”، وهي واحدة من أكبر شركات الطيران في أوروبا، أفادت عبر موقعها الإلكتروني، بأنها تعاني من اضطرابات عبر شبكتها بسبب انقطاع تكنولوجيا المعلومات من طرف ثالث “خارج عن سيطرتنا تماما”. وطلبت من العملاء المسافرين اليوم تسجيل الوصول في المطار، حيث لم يكن تسجيل الوصول عبر الإنترنت متاحًا.

واستكمل عزت إبراهيم: المطارات في جميع أنحاء العالم، تأثرت بما في ذلك مطار هونغ كونغ الدولي ومطار سيدني ومطار برلين براندنبورج ومطار سخيبول في أمستردام ومطار دبي الدولي.

أما في مطار مانشستر في بريطانيا، كانت هناك طوابير طويلة في منطقة المغادرة لأن العديد من الآلات في عدادات تسجيل الوصول لم تكن تعمل، إذ لفتت الإعلانات المتعلقة بنظام مخاطبة الجمهور إلى انقطاعات في جميع أنحاء العالم، حسب “إبراهيم”.

تعطل بعض الأنظمة

ولفت إلى أن الانقطاع في الولايات المتحدة، يؤثر على خطوط الطوارئ 911 في "ولايات متعددة"، حسبما ظهر في نظام الإنذار في حالات الطوارئ الأمريكية على وسائل التواصل الاجتماعي. إذ أكدت أن الأشخاص الذين يعانون من حالات الطوارئ يجب أن يتصلوا بالرقم للشرطة المحلية أو إدارة الإطفاء.

وفي “فينيكس”- عاصمة ولاية أريزونا الأمريكية- كانت هناك تقارير تفيد بأن أنظمة الاستجابة للطوارئ قد تعطلت، مما تسبب في قيام مستشفى واحد على الأقل بتحويل سيارات الإسعاف إلى مرافق أخرى، أما في بريطانيا، كانت هيئة الخدمات الصحية الوطنية تعاني من عدم القدرة على الوصول إلى أنظمة الكمبيوتر الخاصة بها عبر عدد من المستشفيات ومكاتب الأطباء، والتي يعتمد الكثير منها على نفس نظام تكنولوجيا المعلومات الداخلي.

وفيما يخص وسائل الإعلام، أوضح أن العديد من المذيعين التلفزيونيين أبلغوا عن مشاكل في فرنسا. وقالت TF1 وCanal +، من بين الأكثر مشاهدة، في منشورات على “إكس” إنها لا يمكن أن تظهر على الهواء، مضيفة: “نحن جميعًا على خشبة المسرح، ولكن هناك انهيار هائل في غرفة التحكم مما يجعل من المستحيل بدء البث المباشر”.

هشاشة أنظمة التكنولوجيا

كما كتب كريستوف بوجراند-جيرين، مقدم TF1، على تويتر: "لا توجد معلومات تشير إلى أنه حادث أمن إلكتروني"، حسب ميشيل ماكجينيس، منسقة الأمن السيبراني الوطنية في أستراليا، ولم يرد ممثلو كراود سترايك على طلب للتعليق يوم الجمعة، وامتنعت مايكروسوفت عن التعليق حتى وقت التقرير، وفقا لـ إبراهيم.

وقال رئيس تحرير الأهرام ويكلي: يبدو أن الانقطاع العالمي الذي ضرب أجهزة كمبيوتر Microsoft Windows كان بسبب تحديث أمني معيب لبرنامج CrowdStrike يسمى Falcon Sensor، وفقًا لباحث ومستشار الأمن السيبراني المستقل Lukasz Olejnik. على الرغم من أن الإصلاح المحدث تم إرساله بالفعل إلى أجهزة الكمبيوتر، إلا أن Olejnik قال إنه من غير الواضح كم من الوقت سيستغرق حل المشكلة.

واختتم عزت إبراهيم: الانقطاعات تشير إلى مدى هشاشة أنظمة التكنولوجيا عندما تكون مترابطة للغاية، مشيرا إلى أن لوكزاك قال "خطأ واحد، أو العبث الخبيث، قد يؤثر على ملايين الأشخاص ويسبب خسارة كبيرة في الأموال".

search