السبت، 06 يوليو 2024

08:55 م

أنامل ذوي الهمم تبدع "مدينة خضراء" في متحف الحضارة

ذوو الهمم في المتحف القومي للحضارة

ذوو الهمم في المتحف القومي للحضارة

محمد سامي الكميلي

A A
سفاح التجمع

تحت عنوان "مدينة الأحلام"، يعرض المتحف القومي للحضارة المصرية بمنطقة الفسطاط، مجسمًا لمدينة صديقة للبيئة من تنفيذ وتصميم فريق من ذوي الهمم وأصدقاء المتحف، وذلك بالتعاون مع جمعية دليل الخير للتنمية، في إطار الدور التوعوي والمجتمعي للمتحف، لتعزز مفهوم البيئة الخضراء، والممارسات الخضراء وعملية إعادة التدوير.

فكرة المشروع

الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف، الدكتور أحمد غنيم، أوضح أن فكرة المشروع تتضمن تقديم تصوُّر لمدينة متكاملة تعتمد كليًا على إعادة التدوير باستخدام مواد صديقة للبيئة، تمثل رؤية مستقبلية للمدن المستدامة، مع ضرورة التكاتف والمشاركة الفعالة للوصول إلى حلول مبتكرة.
كما يسلط المشروع الضوء على أهمية إعادة التدوير من خلال المواد المستخدمة في المشروعات وكيفية اتخاذ خطوات جادة، وإن كانت بسيطة، للتقليل من حدة تغيُّر المناخ.

من ذوي الهمم

قضية تغيُّر المناخ

وعبّر الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف، عن فخره بأعضاء الفريق وذويهم لاهتمامهم بقضية تغيّر المناخ،  مؤكدًا أن مثل هذه الأنشطة تتسق مع اهتمام الدولة بتداعيات ومخاطر تغير المناخ، ما يأتي ضمن استراتيجية المتحف لدمج جميع فئات المجتمع وإشراكهم في أنشطته المختلفة.

واستعرض أعضاء الفريق ما تضمنه المشروع من مواد مستخدمة، وقدموا شرحًا تفصيليًا لكل جزء من المدينة ووظيفته لتكون مدينة متكاملة تتضمن كل الخدمات التي يحتاجها المواطنون.

ورش لذوي الهمم

من جانبها، أكدت مديرة إدارة التدريب بالمتحف، مسئولة ملف ذوي الهمم، الدكتورة مها سويلم، حرص المتحف على تقديم عدد من الورش والأنشطة التعليمية والفنية لأبناء المجتمع من ذوي الهمم وتشجيعهم للتعرف على الحضارة المصرية، ورفع الوعي لدى جميع أبناء المجتمع، وتعزيز معرفتهم نحو الممارسات الخضراء، كون المتحف هو الأول من نوعه الذي يقوم بحساب البصمة الكربونية ويعمل على خفضها، كأحد أوجه الخطوات الجادة التي يتخذها ليصبح مركزًا ثقافيًا صديقًا للبيئة.

من ذوي الهمم

وأعرب أعضاء فريق أصدقاء المتحف وذويهم عن سعادتهم، لإتاحة الفرصة لعرض مشروعهم داخل المتحف ومشاركتهم في فعالياته.

فيما أكدت رئيسة مجلس أمناء جمعية دليل الخير للتنمية، سمر حسب الله، سعادتها بالمشاركة في هذه النوعية من الأنشطة المهمة، وتنظيم العديد من ورش العمل عن إعادة التدوير والزراعة داخل هذا الصرح الثقافي والحضاري.

search